أنقرة: وقعت تركيا واذربيجان الاثنين في أنقرة أمام وسائل الإعلام إتفاقاً لبدء بناء أنبوب لنقل الغاز الآذري إلى الأسواق الأوروبية عبر تركيا في اسرع وقت ممكن، كما اعلنت وكالة انباء الاناضول.

ووقع وزير الطاقة التركي تانر يلديز ونظيره الاذربيجاني ناطق علييف محضرا في هذا الشأن.

وينص الاتفاق على تنفيذ مشروع quot;ترانس اناتولياquot; (عبر الاناضول) الذي تبلغ قيمته خمسة مليارات دولار. ويفترض ان يدشن في 2017.

ويفترض ان ينقل هذا الانبوب 16 مليار متر مكعب من الغاز سنويا بينها ستة مليارات مخصصة لتركيا.

وبتوقيع المحضر، اصبحت الشركتان الحكوميتان الاذربيجانية سوكار والتركية بوتاس والشركة النفطية العامة quot;تي بي ايه اوquot; اول الشركاء في كونسورسيوم قد يتم توسيعه ليضم شركات اجنبية، حسب الاناضول.

وكانت تركيا واذربيجان وقعتا في اسطنبول في حزيران/يونيو 2010 اتفاقا للغاز يكتسي اهمية بالغة بالنسبة الى الدول الاوروبية التي تامل في الحد من تبعيتها لروسيا في مجال الطاقة.

واذربيجان الغنية بالغاز، تعد مزودا رئيسيا محتملا في اطار مشروع انبوب الغاز الاوروبي نابوكو بين تركيا والنمسا الذي ارجىء انجازه عدة مرات.

وسيربط مشروع نابوكو الذي تبلغ طاقته 31 مليار متر مكعب في السنة، ابتداء من 2014 حقول الغاز في آسيا الوسطى بأوروبا الغربية عبر تركيا وجنوب شرق اوروبا متفاديا روسيا، من خلال بناء خط للانابيب يبلغ طوله 3300 كلم.