طالب رئيس البنك الدولي روبرت زوليك بلدان عدة في العالم أن تدرك ضرورة مكافحة تقلب الأسعار.


واشنطن: قال رئيس البنك الدولي روبرت زوليك ان العالم يواجه طائفة واسعة من الأسعار المتزايدة للأغذية والسلع الأولية وإنه ينبغي لمزيد من البلدان أن تدرك ضرورة مكافحة تقلب الأسعار.

ودعا زوليك زعماء مجموعة العشرين الى quot;إعطاء اولوية للغذاءquot; لمعالجة صعود الاسعار والتقلب المتزايد الذي يعرض للخطر الفقراء ويرفع معدلات التضخم في البلدان النامية ولا سيما في آسيا.

وقال quot;سنواجه طائفة أوسع من الاسعار المتزايدة للسلع الأولية بما فيها اسعار السلع الغذائيةquot;. واضاف quot;هذا قد يسبب ضغوطا ولكنه قد يخلق ايضا فرصاquot;. ولاحظ ان البلدان النامية يمكنها زيادة العائدات من خلال زيادة انتاج الغذاء لتلبية الطلب العالمي المتزايد.

وذكر ان زيادة طلب المستهلكين ولا سيما على السكر واللحوم في الاقتصاديات الناشئة السريعة النمو هو عامل رئيس يرفع الاسعار مقارنة بمستوياتها في أزمة 2007-2008.

وكان مزيج من الأسعار المرتفعة للنفط والوقود وزيادة استهلاك انواع الوقود الحيوي وسوء الاحوال الجوية وارتفاع اسعار العقود الاجلة قد قفز باسعار الغذاء عاليا في عامي 2007 و2008 ليفجر احتجاجات عنيفة في بلدان افريقية.

وقال زوليك ان مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة quot;الفاوquot; لاسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية في اسعار سلة غذائية تضم الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الالبان واللحوم والسكر يظهر زيادة اسعار الأغذية عن مستويات 2007-2008.

وكان الغلاء والاضطهاد السياسي والتفاوت المتزايد بين الفقراء والأغنياء قد أذكت الاحتجاجات في انحاء الشرق الاوسط بما في ذلك في مصر وتونس واليمن والجزائر والاردن.