انطلقت بورصة سويسرا الاثنين بارتفاع محدود في مؤشري الأداء والسوق بنسبة 1 % و0.9 % لكل منهما على الترتيب مقارنة مع حركة تداول الأسبوع الماضي.


جنيف: انطلقت البورصة السويسرية اليوم الاثنين بارتفاع محدود في مؤشري الأداء والسوق بنسبة 1 % و0.9 % لكل منهما على الترتيب مقارنة مع حركة تداول الأسبوع الماضي.

وبموجب تلك النتائج، سجل مؤشرا سوق وأداء البورصة السويسرية في زيورخ ارتفاعًا بلغت نسبته 2 % منذ بداية العام الحالي.
وعزا بعض المحللين هذا الارتفاع إلى الإقبال على أسهم قطاع شركات تجارة النفط والغاز، التي قفز مؤشر أدائها بنسبة 15 % منذ بداية العام للاستفادة من ارتفاع أسعار المحروقات في العالم، كما ارتفع مؤشر أداء قطاع البنوك بنسبة 12 % خلال الفترة نفسها.

كذلك ارتفع الإقبال على أسهم شركات قطاعات الخدمات المالية والتأمينات والكيماويات والطاقة والاتصالات بنسب تراوحت بين 9 % و3 % منذ بداية العام الحالي.

بينما يخشى محللون ظهور انعكاسات ارتفاع سعر صرف الفرنك السويسري مقابل العملة الأوروبية الموحدة (يورو) والدولار الأميركي على قطاع السياحة وبعض الشركات التي تعتمد بشكل أساس على التصدير خلال الربع الأول من هذا العام.

ويتحفظ العديد من المراقبين في سويسرا في التعامل مع بعض المؤشرات الإيجابية للبورصة، لاسيما وأن التوقعات باستمرار الركود الاقتصادي لا تزال قائمة، ولم يحدث ما يؤشر على احتمال تحسنها.