التقى نتانياهو بمسؤولي النقابات لاتخاذ تدابير ترمي إلى منع إضراب عام احتجاجًا على ارتفاع الأسعار.


القدس: التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء مسؤولي النقابات لاتخاذ سلسلة تدابير ترمي إلى منع إضراب عام احتجاجًا على ارتفاع أسعار المواد الأساسية، كما أعلن مسؤولون.

واستدعى نتانياهو لهذا الغرض ابرز الشركاء الاجتماعيين، وخصوصًا عوفر عيني الأمين العام للنقابة المركزية (الهستدروت) والممثل عن نقابة أصحاب العمل شراغا بروش ورئيس اتحاد السلطات المحلية شلومو بوبوت، بحسب ما أعلنت رئاسة مجلس الوزراء في القدس.

وعقد الاجتماع بعدما هدد قادة الاتحادات بالدعوة إلى إضراب عام احتجاجًا على تقاعس الحكومة الإسرائيلية حول ارتفاع الأسعار. وقال عوفر عيني للإذاعة الإسرائيلية العامة quot;إن قسمًا كبيرًا من الرأي العام الإسرائيلي يعتبر أن الكاس امتلأت، وأن على رئيس الوزراء أن يصحح الأمرquot;.

وأشار إلى ارتفاع سعر الخبز خلال الأشهر الماضية بنسبة 10%، كما قفز سعر البنزين بنسبة 13%، وارتفع سعر المياه بشكل واسع بلغ 134%، مع تعرض السكان أيضًا لضغوط واسعة جراء ارتفاع أسعار المنازل وتكاليف المواصلات، إضافة إلى الضرائب غير المباشرة.

وبحسب متحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، فإن نتانياهو سيعلن عصر الأربعاء عن سلسلة تدابير يمكن أن تهدئ استياء الرأي العام. وحذر عدد من ممثلي حزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء، من الغضب الذي قد يتفشّى في صفوف الطبقات المتوسطة والفقيرة.

فنبّه عضو الكنيست موشيه غافني، الذي يرأس اللجنة المالية البرلمانية، في حديث للإذاعة الإسرائيلية، من أن ارتفاع الأسعار سيؤدي إلى حدوث اضطرابات اجتماعية. وقال غافني quot;لا نستطيع العيش مع هذه الزيادات، هناك خطر حدوث تمرد اجتماعيquot;.

من جهته، حمل حاكم بنك إسرائيل المركزي ستانلي فيشر على احتمال اتخاذ quot;إجراءات شعبويةquot;. ورأى أنه quot;ينبغي الحفاظ على إطار الموازنة. لا يمكننا أن ننفق المال نظرًا إلى الغموض الذي يحيط بناquot;، في إشارة إلى حركة الاحتجاجات التي تهزّ مصر منذ 25 كانون الثاني/يناير.

ونقل موقع أخبار الأعمال quot;غلوبسquot; عن رؤساء الاتحادات قولهم إن المحادثات فشلت. ونقل الموقع عن أحد مسؤولي الهستدروت إن quot;الاجتماع مع رئيس الوزراء انتهى بدون أي نتيجةquot;، مضيفًا أن نتانياهو لم يقدم quot;أي إجراءات ملموسةquot; لتسهيل الأزمة الحالية.

ومن المفترض، بحسب موقع غلوبس، أن يجتمع قادة الاتحادات معًا في وقت لاحق الأربعاء، والمضي قدمًا مع خطط إعلان إضراب عام الخميس، الذي سيدخل حيّز التنفيذ خلال أسبوعين.