قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة اليوم أن السعودية قادرة على تعويض أي نقص نفطي في السوق بسبب الإضطرابات في ليبيا.


وارسو: قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة بوبوا تاناكي اليوم الأربعاء في وارسو أن المملكة العربية السعودية قادرة على تعويض أي نقص نفطي في السوق العالمية بسبب الإضطرابات في ليبيا.

وقال تاناكي للصحافيين أن السعودية quot;يمكن أن تعوض أي نقص مهما كان حجمه، حتى إذا أوقفت ليبيا تماما صادرتها، فالسعودية تستطيع تعويض الفاقد لتلبية الطلب على النفطquot;.

وقد أدت الإنتفاضة الشعبية على العقيد معمر القذافي إلى وقف الإنتاج النفطي في ليبيا الذي يبلغ في الأوقات العادية نحو 1,6 مليون برميل يومياً، حيث يصدر نحو 85% من هذا الإنتاج إلى أوروبا وفقاً للوكالة الدولية للطاقة.

وكانت السعودية، أكبر منتج للنفط في أوبك، تعهدت يوم الإثنين الماضي بضمان إستقرار السوق.

وأوضح تاناكي أن quot;الوضع الحالي مختلف عن وضع عام 2008 حين بلغ سعر البرميل 147 دولاراً لأن لدينا قدرات تعويضية في دول مثل السعوديةquot;.

إلا أن رئيس الوكالة الدولية للطاقة أعرب عن قلقه بشأن أسعار النفط التي تدور حول مائة دولار للبرميل في الأسواق التي أثرت عليها موجة الإنتفاضات الشعبية في الدول المنتجة للنفط.

وقال تاناكي quot;نشعر بالقلق لما يحدث في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وإن إحتمال وقف الإنتاج يثير القلق الشديد في الأسواقquot;، وحذر من الإنعكاسات الإقتصادية، وخاصة على الإقتصاديات الناشئة، إذا إستمر السعر الحالي للنفط طوال عام 2011.

وأضاف quot;إذا إستمر سعر النفط على مائة دولار حتى آخر العام فإن ذلك سيجعل الإنتعاش الإقتصادي أكثر صعوبة وخاصة بالنسبة للإقتصاديات الناشئةquot;.