كشف مصدر أن عملاً تخريبيًا أدى إلى اندلاع حريق أوقف عمليات الضخّ العراقية عبر الأنابيب المتجهة التى تركيا.


كركوك (العراق): كشف مصدر مسؤول في شركة نفط الشمال العراقية الخميس أن عملاً تخريبيًا أدى إلى اندلاع حريق أوقف عمليات الضخّ عبر الأنابيب المتجهة التى تركيا مساء الأربعاء، ما يتطلب بين ثلاثة وسبعة أيام لإصلاح الأضرار.

وقال المصدر طالبًا عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس حول سبب اندلاع الحريق في انابيب نقل النفط ان quot;التقرير الفني يؤكد وجود عمل تخريبي، لكننا لا نستطيع تحديد ما اذا كان ناجما عن انفجار او سقوط صاروخquot;.

واضاف ان quot;الكوادر الفنية باشرت منذ صباح الخميس اصلاح الاضرار بانبوب نقل النفط باتجاه ميناء جيهان التركيquot;. وتابع quot;نحتاج بين ثلاثة الى سبعة ايام لاصلاح الاضرار، وسيتم استبدال اجزاء من الانبوبquot;.

واشار المصدر الى ان عمليات الانتاج مستمرة في حقول كركوك النفطية وبمعدل 690 الف برميل يومياquot;. ووقع الانفجار بين محافظتي صلاح الدين ونينوى على مسافة 110 كلم الى الغرب من كركوك.

ويتم تصدير بين 450 و500 الف برميل من النفط يوميا عبر هذا الانبوب. وتقوم شركة نفط الشمال بتخزين كميات كبيرة من النفط لتصديرها عبر خطوط اخرى تحسبا لحالات مماثلة.

وكانت مصفاة بيجي، اهم مصافي النفط العراقية شمال بغداد، توقفت عن العمل اواخر الشهر الماضي، اثر تعرضها لهجوم مسلح ومقتل اثنين من المهندسين وتفجير احدى وحداتها.

وتعرضت انابيب النفط لعمليات تخريب شمال بغداد خلال الاعوام الماضية، فضلاً عن اعمال السرقة. وينتج العراق 2.6 مليون برميل يوميا من النفط، يصدر منها اكثر من مليونين، لكن هذه المعدلات لا تزال ادنى من مثيلاتها ابان النظام السابق.

ويشكل النفط 94 % من عائدات البلاد. ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وايران.