تنظم الغرفة التجارية والصناعية بالمنطقة الشرقية يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين منتدى المشروعات الصغيرة والمتوسطة الإقتصادي.


الدمام: تنظم الغرفة التجارية والصناعية بالمنطقة الشرقية يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين منتدى المشروعات الصغيرة والمتوسطة الاقتصادي تحت رعاية محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.

وأوضح رئيس الغرفة عبدالرحمن بن راشد الراشد خلال لقاء صحفي عقده اليوم بمقر الغرفة بالدمام أن المنتدى الذي يعقد للمرة الرابعة سوف يبحث عددا من أهم الموضوعات في الساحة الاقتصادية، في مقدمتها (التمويل) إذ سوف يتم ــ بإذن الله ـ دراسة هذا الموضوع دراسة عملية، بصفته أحد ابرز العقبات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث يتطرق المشاركون في المنتدى إلى هذا الموضوع ، من منطلق الأمل والتطلع للوصول إلى حلول ناجعة لهذه العقبة، وذلك على ضوء تجارب العديد من المؤسسات المعنية بالتمويل.

وأفاد الراشد أن هذا المنتدى منذ انطلاقته قبل ثمانية أعوام كان ولا يزال يحظى برعاية من الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، وفي هذا المجال نجد أن النجاح كان حليفا لهذا المنتدى، بفضل هذه الرعاية بعد توفيق الله جل شأنه وتظهر هذه الحقيقة إذا ما قارنا وضع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المنطقة الشرقية في الوقت الحاضر، بوضعها قبل عشر أو عشرين عاما، نجد الوضع في الوقت الحالي أفضل، ويسير باتجاه ايجابي، ونجد ان هناك حراكا كبيرا لرعاية هذه المنشآت والحرص على تطويرها ورفع مستواها من قبل العديد من الجهات.

وقال الراشد إن المنتدى هذا العام سوف يقوم بعملية تقييمية لواقع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إذ سوف يبحث في أحد محاوره موضوع (رعاية المنشآت الصغيرة والمتوسطة .. الواقع والمأمول) حيث يستعرض من خلال هذا المحور ابرز الأفكار، والآليات الرامية لتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث من المتوقع ان يتم التطرق على ما حققته المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، وما تتطلع إليه من مستوى يؤهلها للمساهمة في كافة عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. مؤكدا أهمية رعاية المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لما له من دور كبير في خدمة الاقتصاد الوطني، من خلال اقامة المشروعات الجديدة، وفتح آفاق واسعة امام المستثمرين المحليين.. وفي هذا الشأن يستضيف المنتدى عددا من المؤسسات الرائدة في رعاية المنشآت الصغيرة والمتوسطة لعرض تجاربها، ومرئياتها في هذا المجال.

واشار الراشد إلى أن من محاور المنتدى المهمة كذلك (تجارب عصامية) حيث سيتم عرض تجارب بعض شباب الاعمال ممن حققوا لأنفسهم و وطنهم انجازات على الصعيد العملي، حيث سيتم عرضها ضمن جلسات المنتدى، وتقييمها، من اجل رصدها وتوثيقها للأجيال المقبلة.

وأضاف الراشد أن المنتدى يسعى الى التعرف على أفضل القطاعات الاقتصادية التي يمكن الاستثمار فيها من قبل المنشآت الصغيرة والمتوسطة ودعمها، ذلك من خلال محور (جذب الاستثمارات للصناعات الصغيرة والمتوسطة)، حيث يسعى المنتدى إلى فتح آفاق أخرى امام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه أوضح عضو مجلس الغرفة خالد العمار الدوسري ان المنتدى هذا العام يأتي مختلفا عن المنتديات الاخرى، من ناحية تركيزه على الجانب العملي حيث سوف يتم تنظيم 7 ورش عمل خلال يومي المنتدى، تحمل مجموعة عناوين مهمه مثل الجوانب القانونية لعقود الامتياز التجاري، والتمويل من خلال برنامج كفالة خطوة بخطوة ، والشركات العائلية .. المخاطر والتهديدات القانونية ، وإدارة ثقافة الابتكار وأساليبها في إدارة المنشآت الصغيرة ، وآلية التسجيل والتعامل مع الشركات الكبرى بالمملكة.. كما أن هذا المنتدى يتم بالشراكة مع شركة نسيبا، وهذا يعكس توجها لدى الغرفة في استعدادها التام للتقاطع والتواصل والتعاون مع كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية، لخدمة الاقتصاد الوطني، والمجتمع، والوطن بشكل عام.

وبين أمين عام الغرفة عبدالرحمن الوابل أن المنتدى هو أول فعالية كبيرة تنظمها الغرفة خلال العام الحالي مما يؤكد اهتمام الغرفة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتأتي هذه الندوة ضمن اهتمام الغرفة بهذا القطاع، الذي يتمثل في جملة من البرامج ابرزها جائزة افضل منشأة واعدة، وكافة البرامج التي ينفذها مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة.