جدة: قال نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة مازن بترجي ان منتدى جدة الاقتصادي سيكون محط أنظار الاقتصاديين وذلك في ظل المتغيرات العديدة التي تحيط بمنطقة الشرق الأوسط.واضاف بترجي في تصريح صحافي ان المنتدى المقرر ان تنطلق فعالياته يوم السبت المقبل سيلبي الحاجة في التعرف على أراء خبراء الاقتصاد عن الوضع المستقبلي الذي سيواكب حالة التغيير الاقليمية لاسيما أن القوى الاقتصادية العالمية تشهد حراكا جذريا في قطاع الأعمال.


ولفت إلى أن المنتدى في دورته ال11 سيركز على النمو المفاجئ والسريع للأسواق الناشئة التي نجحت في التحول من الاستيراد إلى التصدير واستطاعت أن تغير أوضاعها من التصدير الهامشي للسلع والخدمات الرخيصة إلى قوى اقتصادية نافذة قادرة على توفير رأس المال والخبرات والابتكار. وذكر انه سيتم استعراض الكثير من القصص والتجارب الناجحة التي يمكن أن تساهم في حراك كبير في القطاع الاقتصادي المحلي خصوصا أن التوجه العالمي لمنتدى جدة الاقتصادي يهدف في الأساس إلى تحقيق الفائدة على الصعيد الوطني.


واشار الى ان المنتدى سيشارك فيه اكثر من 42 شخصية اقتصادية عالمية بارزة لمناقشة مستقبل الاقتصاد السعودي في ظل متغيرات القرن ال21.
من جهتها قالت نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة الدكتورة لمى السليمان في تصريح مماثل ان المنتدى سيركز على البعد المحلي اذ سيتصدى لأهم قضايا مدينة جدة في الفترة الحالية ومنها (كارثة السيول) التي مرت بها المدينة حديثا.


وأضافت انه ستتم مناقشة تداعيات الكوارث الطبيعية من خلال جلسة علمية بعنوان حيث سيتم تسليط الضوء على العهود الأخيرة التي أصبحت الكوارث الطبيعية وآثارها الاقتصادية أكثر عنفا وتدميرا.واشارت السليمان الى انه ستتم مناقشة موضوع التمويل الإسلامي في أحد المحاور المهمة المطروحة على اعتبار أن السعودية تتصدر المشهد العالمي للتمويل الإسلامي. وأكدت أن برنامج المنتدى لهذا العام جرى اختياره بعناية حيث سيناقش استثمار طاقات الاقتصاد السعودي بشكل أمثل اذ يكتسب هذا الموضوع أهمية كبرى كون الطبقة الاجتماعية الوسطى تمثل عادة الشريحة الأكبر في المجتمع من الموظفين والمستهلكين على حد سواء ويعول الكثيرون عليها في تطوير وتنمية أي مجتمع