الدوحة: عقد مجلس ادارة المجلس النقدي الخليجي اجتماعه الثامن في الدوحة مساء الخميس برئاسة الدكتور محمد سليمان الجاسر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ومشاركة محافظي بنوك مركزية خليجية .
ووصف الجاسر مشروع الوحدة النقدية الخليجية بأنه quot;مشروع ضخم جدا ولا زلنا في المرحلة التأسيسيةquot;.وقال ردا على سؤال لوكالة الأنباء القطرية quot;قناquot; عن مداولات الاجتماع quot;راجعنا انجاز المرحلة السابقة وبعض الأمور التنظيمية التي أوكلت للأجهزة واللجان المنبثقة عن المجلس النقدي واتخذت قرارات مهمةquot;.


وأضاف السيد الجاسر quot;أعطينا (في الاجتماع) أيضا تعليمات للجان لاستكمال بعض الأمور التنظيمية الأخرى اللازمة لتأسيس المجلس النقدي بالشكل الذي سيؤدي ان شاء الله للوحدة النقديةquot;. وعن امكان انضمام دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان الى مشروع الوحدة النقدية الخليجية قال إن quot;هذا أمر يعود اليهما، لكننا دائما ننتظر ذلك اليوم بفارغ الصبر، فهم جزء من الوحدة الاقتصادية الخليجية ، لكن لكل دولة ظروفها ونحن نحترم كل ذلك ، ونرجو ان شاء الله أن يعودوا الى المجلس النقدي متى ما كانت الظروف مواتية لهمquot;. وفي شأن موعد اطلاق العملة الخليجية الموحدة أكد أنه quot;ليس هناك تاريخ ويجب ألا يكون هناك تاريخ محدد، هذا برنامج معقد جدا ، ونحتاج أن نستكمل كل الخطوات بتؤدة وبطريقة علمية بحتة، وعندما نصل الى ذلك سيعلن التاريخquot;. وأكد في هذا السياق أنه لا توجد مشاريع أو أعمال اقتصادية هامة متوقفة على الوحدة النقدية التي وصفها بأنها quot;مشروع مستقبلي استراتيجي ولذلك سوف نأخذ وقتنا اللازم ، وهذا لا يعني أننا متباطؤون في العمل لكن يجب الحذر من اعطاء تواريخ قد لا تكون دقيقةquot;. .