أظهر إستطلاع للرأي اليوم أن معظم الشركات الكورية الجنوبية تتوقع إنخفاضاً في أرباحها هذا العام بسبب إرتفاع أسعار النفط.


سيئول: أظهر إستطلاع للرأي اليوم أن معظم الشركات الكورية الجنوبية الكبرى تعتقد أن أرباحها ستنخفض بصورة ملموسة هذا العام بسبب أن ارتفاع أسعار البترول تزيد من تكاليفها.

وطبقاً للاستطلاع الذي أجري على 155 شركة عملاقة قالت 77.3 بالمئة من الشركات المستجيبة إن أرباحها ستنخفض مقارنة بالتوقعات السابقة لها بسبب ارتفاع أسعار البترول.

وتأتي مثل هذه التوقعات السلبية بعد أن جاءت التوقعات السابقة للشركات بناءً على فرضية أن تستقر أسعار البترول ليبلغ متوسط سعر البرميل 87.2 دولار طبقاً لما قاله اتحاد الصناعات الكورية أكبر منظمة للشركات في كوريا الجنوبية.

وكانت قد ارتفعت أسعار البترول إلى أكثر من 100 دولار للبرميل وسط استمرار الاضطراب السياسي في ليبيا ودول أخرى في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وقالت وكالة انباء يونهاب الكورية إن كوريا الجنوبية خامس أكبر مستورد للبترول في العالم عرضة للتقلبات في سعر البترول الدولي حيث تعتمد على الواردات في معظم حاجاتها من الطاقة.

ورأى 70 بالمئة تقريباً من الشركات المستجيبة أن ارتفاع أسعار البترول من شأنه أن يؤدي إلى خفض ملموس في مبيعاتها، فيما قالت 62.5 بالمئة إن صادراتها ستعاني من خفض ملموس في هذا العام.

وأشارت معظم الشركات إلى أن الصعوبات الحالية ربما تستمر لبعض الوقت ورجحت 81.2 بالمئة منها أن تستقر أسعار البترول في العام القادم أو حتى في وقت لاحق.

وقالت 1.9 بالمئة فقط إن الأسعار ستستقر في النصف الأول من هذا العام طبقاً لاتحاد الصناعات الكورية لكن قالت أكثر من 77 بالمئة من الشركات إنها لن تقوم بتغيير أو خفض خططها الخاصة بالاستثمار.