قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: أظهرت بيانات رسمية ان معدل التضخم في الكويت ارتفع في شهر فبراير/شباط الماضي بنسبة 5.3% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي (على أساس سنوي)، في حين انخفض بنسبة 0.1% مقارنة بشهر يناير الماضي (على أساس شهري).

وذكرت بيانات تقرير الادارة المركزية للاحصاء الشهري ان الرقم القياسي العام لفبراير بلغ 145.8 نقطة، وان مجموعة المواد الغذائية في فبراير ارتفعت 9.3 % مقارنة بالفترة المماثلة من 2010، رغم ان هذه المجموعة شهدت ارتفاعا في اربع مجموعات فرعية متمثلة في السكر ومنتجاته التي ارتفعت بنسبة 0.2 % في فبراير.

في حين انخفضت مجموعة الشاي والقهوة 0.2 % والفواكه والخضر 0.8%. واضافت ان مجموعة الكساء وquot;ملبوسات القدمquot; سجلت ارتفاعًا بنسبة 4.3 % على اساس سنوي، في حين ارتفعت مجموعة الخدمات التعليمية والصحية بنسبة 4.3 % مقارنة بفبراير من عام 2010.

في حين ارتفعت هذه المجموعة مقارنة بشهر يناير الماضي بنسبة 0.3%، وبينت ان معدل مجموعة السلع والخدمات المنزلية ارتفع بنسبة 4.4% على اساس سنوي، في حين ارتفعت مجموعة السلع والخدمات الاخرى بنسبة 5.6%، وانخفض معدل المشروبات والتبغ بنسبة 6.1%، في حين جاء الارتفاع في مجموعة النقل والمواصلات بنسبة 1.4% عن شهر فبراير 2010.

وعن مقارنة معدل التضخم لشهر فبراير بشهر يناير الماضيين، قالت البيانات ان مجموعة المواد الغذائية انخفضت بنسبة 0.5% ومجموعة الكساء و(ملبوسات القدم) بنسبة 0.2%، وانخفضت مجموعة السلع والخدمات الاخرى بنسبة 0.1%.

في حين جاء الارتفاع في مجموعة الخدمات التعليمية والصحية بنسبة 0.3%. واوضحت ان معدل التضخم لمجموعة النقل والمواصلات ارتفع بنسبة 0.1%. في فبراير الماضي مقارنة بيناير الماضي، في حين سجلت مجموعة المشروبات والتبغ انخفاضا بنسبة 3.2% نتيجة الانخفاض المزدوج للمجموعات الفرعية في هذه المجموعة، حيث انخفضت اسعار المشروبات بنسبة 4.6 %، ومجموعة منتجات التبغ بنسبة 0.4%.

وذكرت ان سبب التراجع في معدل التغيير الشهري للتضخم خلال شهر فبراير عائد الى تراجع أسعار ثلاث مجموعات رئيسة وارتفاع طفيف لثلاث مجموعات رئيسة واستقرار مجموعتين.