دعا رئيس البنك الدولي اليوم الأربعاء قادة الدول العربية إلى الإنفتاح للوقوف بوجه المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.


واشنطن: دعا رئيس البنك الدولي روبرت زوليك الاربعاء قادة الدول العربية الى الانفتاح للوقوف بوجه المشاكل الاقتصادية والاجتماعية تحت طائلة مواجهة ثورة شعوبهم.

وقال زوليك في خطاب في واشنطن quot;لقد حاولت الانظمةquot; في شمال افريقيا والشرق الاوسط quot;التستر على ارتفاع البطالة بمزيج من القمع السياسي والتوظيف في القطاع العام ودعم اسعار المواد الغذائية والبنزين وغيرها من السلع الاساسيةquot;.

ولاحظ quot;ان هذه الاجراءات اشترت الوقت لكن ليس اكثر. وهذه الاجراءات الباهظة التكاليف وغير الفعالة، غذت المحسوبية لا الاحتياجات، والزبائنية لا التنافسية والفساد لا الراسماليةquot;.

وراى ان احلال الديموقراطية في الدول العربية قد لا يكفي.

واعتبر ان quot;شرعنة المؤسسات واعطاء السلطة للمواطنين قد يحدث فارقا كبيرا. لكن المواطنين يحتاجون كذلك الى الوظائفquot;.

واعتبر رئيس المؤسسة التنموية ان quot;الواقع هو ان الوظائف ستكون نادرة على المدى القصير، بينما ستزدهر السياسة. ونعرف ان افضل حماية اجتماعية مع الوقت هي الحصول على عملquot;.

ونصح زوليك قادة الدول العربية quot;باخذ العبرةquot; من الثورة التونسية في كانون الثاني/يناير والتي كان احد اسبابها انتحار عاطل عن العمل تحول الى بائع متجول اضرم النار في نفسه، بعد مصادرة بضاعته.

وقال quot;ان موت (محمد) البوعزيزي اسقط نظاما عمدت وسائل اعلامه الحكومية الى وصف هذه الماساة طيلة ايام بانها مجرد حادث. لقد اكتشفنا ان في تونس عشرات الالاف مثل البوعزيزي.