قال الرئيس التنفيذي لشركة كلاتونز العقارية أن هناك إقبال شديد من العملاء على خدمات إدارة العقارات في البحرين.


المنامة: قال quot;تيم جلوفرquot;، الرئيس التنفيذي لشركة quot;كلاتونزquot;، إن هناك حاجة إلى وضع مجموعة هامة من الخطوط العامة والارشادات الخاصة بإدارة العقارات، والربط المباشر بين مستقبل المبنى والإدارة الجيدة للعقارات والمرافق، وذلك في ظل الظروف المتغيرة التي يشهدها سوق العقارات.

أضاف quot;جلوفرquot; : quot; في ضوء اضطراب سوق العقارات في البحرين وتزايد صعوبة الحصول على تمويل لمشاريع تطوير جديدة؛ يحتاج ملاك العقارات الحاليين إلى إيجاد سبل التميز عن غيرهم، وتستدعي الحاجة إلى المضي قدماً للعمل بدأب بالرغم من الوضع الحالي وعدم التفريط في الإدارة الجيدة العقاراتquot;.

يرى quot;جلوفرquot; وفريقه من الخبراء الذي يضم أيضاً quot;ستيف براونquot;، مدير ورئيس إدارة المرافق والعقارات بالشركة، أن تكليف شركة متخصصة ذات خبرة لإدارة العقارات يوفر للملاك الهدوء والثقة في معاملاتهم التجارية، وفي هذا السياق يقول quot;براونquot; : quot;عندما توظّف شركة لإدارة العقارات فإنك بذلك تنعم براحة البال وتتخلص من كل المشاغل المصاحبة لامتلاك مبنى، ونحن في عملنا نلتزم بالإدارة الفعالة لأنظمة تحصيل الإيجارات ومعايير صيانة المبنى والاجراءات المتعلقة بالمستأجرين، ومن ثم تعظيم العائدات على المدى البعيد وزيادة قيمة المبنى وكافة الأصول التي تدر دخلاً دورياًquot;.

أشار quot;جلوفرquot; إلى الحقيقة المؤكدة التي مفادها أن الإدارة الجيدة للعقارات تستقطب عملاء المدى الطويل، وقال إن المستأجرين اليوم يتطلعون إلى توفير حاجاتهم اليومية والتعامل باحترافية وكفاءة مع كافة المتطلبات المتعلقة بالمبنى، وهذه هي وظيفة شركة إدارة العقارات.

من جانبه تساءل quot;براونquot; عند عن نسبة المباني في البحرين الآن التي تُجري مراجعة وتدقيق حول صحة وسلامة هذه العقارات، مشيراً إلى أن هذه قضية هامة ينبغي التعاطي معها على الفور سواء على مستوى المطورين أو التشريعات الحكومية، وقال إن التعامل مع محترفين يضمن التوافق مع المعايير الدولية مما يسهل من استقطاب الشركات العالمية كمستأجرين للعقارات في البحرين.

توصي quot;كلاوتونزquot; بضرورة انخراط شركات إدارة العقارات بدءاً من مرحلة تصميم المشروع، وفي السياق ذاته يقول quot;جلوفرquot; إن مراجعة تصميم المبنى في مرحلة تخطيط المشروع يمكن أن يساعد في توفير أموال العميل على المدى البعيد من خلال ضمان تميّز المبنى بسهولة التأجير وإمكانية صيانته بطريقة اقتصادية.

يشار إلى أن quot;كلاوتونزquot; البحرين تضم العدد الأكبر من أعضاء المعهد الملكي للمساحين القانونيين في البحرين مقارنة مع شركات الاستشارات العقارية الأخرى، وتقدم الشركة خدماتها الاستشارية في إدارة العقارات والمرافق لمجموعة واسعة من المباني في المملكة.