خصصت المفوضية الأوروبية الأربعاء عشرة ملايين يورو لمساعدة من طالهم النزاع في ليبيا.


بروكسل: خصصت المفوضية الأوروبية الأربعاء عشرة ملايين يورو لمساعدة من طالهم النزاع في ليبيا ولا سيما لاجلاء الاجانب العالقين في مدينة مصراتا المحاصرة.

وقالت مفوضة شؤون المساعدات الانسانية كريستالينا جورجييفا quot;تتركز جهودنا على الوضع في مصراتا حيث تمكن عدد من شركائنا من تقديم مساعدات في الايام الاخيرة. ستبل اوروبا كل ما يمكن لمواصلة العمل الانساني وتلبية الحاجات الماسة للمدنيينquot;.

وما زال الاف الاجانب اغلبهم من افريقيا جنوب الصحراء في مدينة مصراتة المرفئية التي تشكل معقلا للثوار على بعد 200 كلم من طرابلس والتي تحاصرها كتائب العقيد الليبي معمر القذافي منذ حوالى خمسين يوما، بحيث بات سكان المدينة في حاجة الى كل شيء ما يثير مشاكل انسانية خطيرة.

وقالت جورجييفا quot;ان الخدمات الانسانية الافضل التي يمكننا تقديمها هي نقل هؤلاء الاشخاص الى ديارهم سريعا وبامانquot;.

ونجح الصليب الاحمر الدولي في ارسال بعثة ميدانية في الاسبوع الفائت معربا عن قلقه حيال الاف اللاجئين الاجانب العالقين في مصراتا.

وقدر الهلال الاحمر الليبي عدد اللاجئين بين ستة وسبعة الاف وفدوا من مصر والسودان وتشاد وغيرها. وتحدث مصدر اوروبي عن 12 الف شخص.

في 11 اذار/مارس خصصت المفوضية الاوروبية 30 مليون يورو للمساعدات الانسانية للمتضررين من النزاع في ليبيا. واستخدم المبلغ لانشاء مخيمات مؤقتة على الحدود مع تونس ومصر.

ومن المتوقع ان تبلغ القيمة الاجمالية للمساعدات الاوروبية بما فيها دول الاتحاد الاوروبي 96 مليون يورو.