قال بيت التمويل الكويتي اليوم أن إصدارات الصكوك العالمية بلغت 4 مليارات دولار خلال شهر مارس الماضي.


الكويت: قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان اصدارات الصكوك العالمية في شهر مارس الماضي شهدت هدوءا نسبيا مقارنة بالنشاط الذي شهدته بداية العام الحالي حيث بلغت اصدارات الصكوك فيه 4 مليارات دولار اميركي.

واضاف (بيتك) في تقرير اليوم ان اصدارات الصكوك العالمية تأثرت بصورة رئيسية بالاحداث السياسية التي تشهدها بعض دول الشرق الاوسط رغم ان الجهات السيادية تصدرت سوق الاصدارات في مارس الماضي بنسبة بلغت 93 في المئة.

واوضح ان صكوك مؤسسة الخليج للاستثمار البالغة قيمتها 196.5 مليون دولار استقطبت اهتمام الاسواق كونها الصكوك الدولية الوحيدة خلال شهر مارس الماضي.

وذكر انه رغم الهدوء النسبي لاصدارات الصكوك في ذلك الشهر الا انها حققت زيادة سنوية مقدراها 162 في المئة مبينا ان حجم الصكوك التي صدرت في مارس العام الماضي بلغت 1.52 مليار دولار.

وقال انه تم الشروع في أول برنامج اصدار صكوك لصالح مؤسسة الخليج لاستثمار بقيمة 600 مليون رينغيت ماليزي (196.5 مليون دولار) كصكوك وكالة بالاستثمار لمدة حيازة تبلغ خمس سنوات ونصف السنة تم اصدارها من السوق الماليزي وبالعملة المحلية الماليزية.

وبين ان الصكوك السيادية تصدرت عمليات الاصدار لشهر مارس الماضي بنسبة 93 في المئة من حيث القيمة بينما كان الباقي من نصيب الشركات الاخرى في حين سيطرت العملة الماليزية (الرينغيت )على الصكوك التي تم اصدارها في ذلك الشهر وبنسبة بلغت 77.4 في المئة من مجمل الاصدارات بسبب الاصدارات السيادية المستمرة من قبل البنك المركزي الماليزي.

واشار الى اصدار 44 صكا في مارس الماضي مقارنة بـ40 صكا في فبراير الماضي و41 صكا في يناير الماضي كما تم اصدار 30 صكا من مجموع تلك الصكوك بقيمة اجمالية بلغت 276.4 مليون دولار في مارس الماضي من قطاع الشركات بينما كان هناك 14 اصدارا سياديا بقيمة 3.7 مليار دولار وكان اصدار شركة ماهان للطيران الايرانية الوحيد الذي تم خارج ماليزيا.