الرياض: انطلقت اليوم السبت فعاليات quot;الملتقى الرابع عشر للقطاع الخاص لتنمية التجارة البينية والاستثمار في المشاريع المشتركة بين البلدان الإسلامية) بالتزامن مع افتتاح (المعرض التجاري الثالث عشر لدول منظمة المؤتمر الإسلاميquot;، حيث تستضيف الفعاليتين إمارة الشارقة وتشرف على تنظيمهما غرفة تجارة وصناعة الشارقة برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وذلك تحت شعار (المشاريع الصغيرة والمتوسطة: الفرص والتحديات في اقتصاديات الدول الإسلامية).

وتقام الفعاليتان في مركز إكسبو للمعارض في الفترة من 24-29 من إبريل الجاري، حيث يعقد الملتقى لثلاثة أيام، بينما يفتح المعرض أبوابه لاستقبال الزوار ستة أيام.ويشارك في الفعاليات نخبة من المسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين والمتخصصين في الاقتصاد من مختلف دول منظمة المؤتمر الإسلامي.وحول استضافة إمارة الشارقة للفعاليتين يقول سعادة حسين المحمودي مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة:

quot;لطالما كانت الشارقة محطّة تجارية وبيئة استثمارية رائدة، فهي تتمتع بجغرافية متميزة تجعلها قريبة من خطوط التجارة العالمية البارزة، التي تربط قارات العالم القديم، وفي الواقع هي صفة تتمتع بها دولة الإمارات العربية المتحدة ككل.. وتعدّ الشارقة محطة بارزة لاستضافة الفعاليات الاقتصادية، وهذا ما أثبتته خلال السنوات الماضية من خلال إقامة مؤتمرات وملتقيات اقتصادية مهمة على مستوى المنطقة وعلى المستوى الدولي، حيث نجحت من خلال هذه الفعاليات باستقطاب رجال الاقتصاد والمستثمرين، لا للعمل في بيئتها الاستثمارية المتميزة فحسب، وإنما للتحاور والنقاش في القضايا الاقتصادية التي تهمّ المنطقة كلّهاquot;. ويضيف: quot;إنّ كلّاً من الملتقى والمعرض اللذين تستضيفهما الإمارة يشكّل محطّة مهمة على طريق التعاون والتشارك في المجال الاقتصادي بين الدول الإسلاميةquot;.

جدول الأعمال

ويشمل جدول أعمال اليوم الأول من الملتقى حفل الافتتاح وجلستين حواريتين وغداء عمل، حيث يتضمن حفل الافتتاح إلقاء كلمات الجهة المستضيفة وكبار الضيوف، وعرض فيلم تسجيلي حول التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين دول منظمة المؤتمر الإسلامي وآفاق التطوير والتوسع في مجالات الاستثمار المشتركة.. إضافة إلى تكريم الضيوف والمتحدثين.

ويناقش الملتقى من خلال أربع جلسات حوارية مجموعة من المحاور التي تصبّ في الشأن الاقتصادي الإسلامي، يتناقش فيها نخبة من الخبراء والمتخصصين وممثلون عن صنّاع القرار في عدد من الدول الإسلامية.. حيث تركّز الجلسات على الفرص والتحديات في قطاع الأعمال في الدول الإسلامية، ودور المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تنمية الاقتصاد الإسلامي، إضافة إلى تقديم عروض ترويجية لمنتجات خمس دول، وفي الجلسة الأخيرة سيتمّ تلاوة التوصيات والمقترحات الصادرة عن الملتقى.

أمّا اليوم الثالث فسيخصص للقاءات عمل تجمع رجال الأعمال والمستثمرين وممثلي الشركات والمؤسسات المعنية.ويهدف الملتقى الذي يأتي استكمالاً لمسيرة الملتقيات السابقة، إلى التأسيس لاقتصاد إسلامي متين، بما يصبّ في الجهود المشتركة لدول منظمة المؤتمر الإسلامي، ويركّز على فتح آفاق وأسواق جديدة للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين دول منظمة المؤتمر الإسلامي، وتوفير منصة لتسهيل التواصل التجاري وبناء الشراكات وفرصة للحوار بين مجتمع الأعمال والحكومة والمجتمع المدني والبنوك والمؤسسات المالية في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي لتهيئة بيئة مواتية لنمو الأعمال التجارية المستدامة.

كما يهدف كلّ من الملتقى الرابع عشر للقطاع الخاص والمعرض التجاري الثالث عشر إلى الترويج لثقافة التقارب بين مختلف دول منظمة المؤتمر الإسلامي، والدول الأخرى المشاركة،وتعزيز التعاون بين دول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بالتركيز على القضايا الرئيسة ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز القدرات في مجال التجارة. وكذلك إتاحة الفرص لتبادل الخبرات والفرص المتاحة للتعاون المشترك في مجالات التجارة والمشاريع المشتركة، وتنمية المشاريع ونقل التكنولوجيا بين بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي، إضافة إلى الحوار والنقاش في التحديات التي تواجه الاستثمار والمستثمرين في دول منظمة المؤتمر الإسلامي، وبناء وتعزيز آليات فعالة للشراكة بين القطاعين العام والخاص لبناء القدرات من خلال تعزيز التواصل وتبادل المعلومات بين صانعي السياسات التجارية ووكالات الترويج والمنظمات ذات الصلة بالإضافة إلى شركاء القطاع الخاص.

كما تتيح الفعاليتان الفرصة للتفاعل والتواصل بجمع رجال الأعمال معاً وجهاً لوجه مع رعاة المشاريع والمستثمرين المحتملين، وتوفير منصة للقاء رجال الأعمال وإقامة علاقات تجارية مع نظرائهم من البلدان الإسلامية الأخرى.. وبذلك يقدّم الملتقى فرصة للمشاركين للتواصل مع ممثلي القطاع الخاص في بلدان مجلس التعاون الخليجي وغيرها من الدول الأعضاء وغير الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، وكذلك يقدّم فرصة لعقد أعمال مع القطاع الخاص والمؤسسات المالية والبنوك ومقدمي المشاريع والمستثمرين والتجار. وهو يتيح المجال للتواصل مع وزراء ومسؤولين كبار في حكومات دول منظمة المؤتمر الإسلامي، إضافة إلى التعرف على السلع المتاحة في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي من خلال زيارة المعرض التجاري الإسلامي الثالث عشر.. الأمر الذي يسهم في توسيع آفاق التعاون في كثير من مجالات الاهتمام المشترك مثل إيجاد أسواق جديدة للمنتجات، وتمويل المشروعات بالإضافة إلى التوسع في المشروعات القائمة وإقامة مشروعات مشتركة جديدة. يذكر أنّ عدداً من المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة تساهم في دعم ورعاية الملتقى الرابع عشر، أهمّها القوات المسلحة التي تشارك كراعٍ رئيس لفعاليات هذا الملتقى، وكذلك شركة الحفر الوطنية ودبي للمرطبات، والفطيم للسيارات وشركة المراعي، التي تساهم في الرعاية الفضية للملتقى.