روما: عاودت أسعار المواد الغذائية ارتفاعها في شهر نيسان/أبريل الماضي بعد الانخفاض الطفيف التي سجلته في آذار/مارس من هذا العام. وذكرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) من مقرها في روما يوم الخميس أن قطاع الحبوب خاصة شهد ارتفاعا كبيرا في الأسعار. أعلنت المنظمة أنه في الوقت الذي سجلت فيه أسعار الحبوب ارتفاعا في نيسان/أبريل الماضي فإن أسعار منتجات الألبان و السكر والأرز سجلت انخفاضا في نفس الشهر عن الفترات السابقة، بينما احتفظت الزيوت واللحوم حسب بيانات المنظمة بأسعارها السابقة بصورة إجمالية.


وبهذا يرتفع مؤشر أسعار المواد الغذائية التابع للمنظمة في شهر نيسان/أبريل ارتفاعا طفيفا قدره 0.9' عن شهر آذار/مارس إلا أنها تزيد عن أسعار الشهر ذاته من العام الماضي بنسبة 36'. وعلق دافيد هالام مدير قسم مراقبة التجارة والأسواق بالمنظمة على هذه التطورات قائلا: 'يسهم الانخفاض في سعر الدولار والارتفاع في أسعار البترول بصورة جوهرية في ارتفاع''أسعار المواد الغذائية، خاصة قطاع الحبوب'.
وأشار هالام إلى أن زيادة الطلب المستمر يجعل هدوء أسعار الحبوب متوقفا على الكميات المنتجة منها بالإضافة إلى مستوى المخزون الاحتياطي لها، مبينا أن هذا المخزون سيصل هذا العام إلى أدنى مستوياته منذ عام 2008.


كان ارتفاع أسعار الحبوب بصورة غير مسبوقة بداية العام الجاري أدى إلى اندلاع أولى القلاقل في شمال القارة الأفريقية حيث قامت انتفاضة في الجزائر التي تعتمد بصورة كبيرة على استيراد المواد الغذائية من الخارج على خلفية هذا الارتفاع. كما أدى ارتفاع''أسعار المواد الغذائية في تونس دورا كبيرا في بداية اندلاع الاحتجاجات التي أطاحت بنظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي. من جهتها قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم الجمعة إنه يتعين على العالم التحرك سريعا لوقف الارتفاع المطرد في أسعار الغذاء وتعزيز التزامه بالزراعة المستدامة.وأضافت في كلمة أمام الفاو في روما 'يجب علينا أن نتحرك الآن بفاعلية وبتعاون لتخفيف الأثر السلبي لارتفاع أسعار الغذاء'.


وقالت كلينتون ان المجتمع الدولي في حاجة إلى تعميق التزامه بالزراعة المستدامة والأمن الغذائي وأضافت أن الولايات المتحدة تتعاون مع منظمات الغذاء العالمية للترويج لسياسات أكثر فاعلية.وقالت 'يتضمن هذا النهج الحصيف تطوير وتقاسم المعلومات بشأن الانتاج الغذائي والمخزونات والامتناع عن فرض حظر على الصادرات مهما كانت جاذبيته واستخدام حصص التصدير والضرائب باعتدال اذا ما تعين استخدامها أصلا'. وذكرت كلينتون انها تتفهم ان بعض الدول ومن بينها الولايات المتحدة ربما تجد صعوبة في تطبيق هذه السياسات في ضوء القيود التي تفرضها السياسات والميزانيات لكنها أضافت 'نحن بحاجة إلى أن نفعل ما في وسعنا معا للوصل الى افضل سبل لعمل الأسواق بفاعلية وتحقيق نتائج'.