الدولار الأميركي

توقع البنك الدولي في تقرير له اليوم زوال هيمنة الدولار الأميركي على النظام الماليالعالمي بحلول العام 2025.


واشنطن: توقع البنك الدولي في تقرير حول quot;الاقتصاد العالمي الجديدquot; الثلاثاء زوال هيمنة الدولار الاميركي على النظام المالي الدولي بحلول العام 2025 ليحل مكانه نظام ثلاثي الاقطاب قوامه الورقة الخضراء واليورو واليوان.

وكتبت المؤسسة المالية الدولية ومقرها في واشنطن في التقرير quot;حاليا يمثل اليورو مصدرا متزايدا للمنافسة بالنسبة للدولارquot;.

واضافت quot;بما ان الاقتصاديات الناشئة تمثل حصة متنامية باضطراد في الاقتصاد العالمي وتسهم بنشاط متزايد في التجارة والمالية عبر الحدود، من البديهي ان تلعب عملاتها وخصوصا الرنمينبي (الاسم الرسمي للعملة الصينية) بشكل حتمي دورا اكثر اهميةquot;.

واعتبرت quot;ان السيناريو الاكثر ترجيحا بالنسبة للنظام المالي الدولي هو نظام عملات متعددة تتمحور حول الدولار واليورو والرنمينبيquot;.

واضاف البنك الدولي quot;في اطار هذا السيناريو سيفقد الدولار موقعه كعملة دولية مهيمنة بلا منازع بحلول العام 2025، ليترك المكان لدور دولي موسع لليورو وللرنمينبي الذي هو في اوج انطلاقتهquot;.

وقد جعلت فرنسا من التقدم باتجاه نظام نقدي متعدد الاقطاب احدى اولويات رئاستها لمجموعة العشرين التي تنتهي بقمة في كان في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

ونقل البيان عن كبير خبراء الاقتصاد في المؤسسة الصيني جوستين لين quot;ان الانطلاقة السريعة للاقتصاديات الناشئة ادت الى اضطراب من شأنه ان يعيد توزيع مراكز النمو الاقتصادي في الدول المتطورة والنامية. وقال quot;نحن فعلا في عالم متعدد الاقطابquot;.

وتشير توقعات المؤسسة الى انه بحلول 2025 نصف نمو الاقتصاد العالمي ستوفره ستة اقتصاديات ناشئة هي البرازيل والصين وكوريا الجنوبية والهند واندونيسيا وروسيا.