بيروت: يفتتح رئيس الوزراء اللبناني في حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الدورة الـ19 لـquot;منتدى الاقتصاد العربيquot; يومي 26 و27 من الشهر الجاري بمشاركة عربية واسعة.

وذكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبوزكي، وهي الجهة المنظمة للمنتدى، في تصريح لوكالة الانباء الكويتية quot;كوناquot;، ان عددا من الوزراء ومحافظي المصارف المركزية وحوالي الالف من قيادات الاعمال من حوالى 25 دولة سيشاركون في المنتدى.

وقال ان المنتدى ينعقد هذا العام في ظل ظروف استثنائية تمر بها المنطقة العربية تتمثل في التحول الكبير في خارطة القوى والافكار وانماط الحكم التي سادت عقودا من الزمن.

واشار ابوزكي الى ان تلك التحولات quot;جاءت بعد فترة قصيرة من الازمة المالية العالمية التي بدلت المناخ الاقتصادي والاستثماري وسيناريوهات النمو، كما بدلت موازين القوى الاقتصادية العالمية باتجاه الدول الآسيوية والاقتصادات الناشئة، وشملت هذه التغييرات بآثارها الجميعquot;.

واذ اعتبر ان المستثمرين والمسؤولين في المنطقة يواجهون مجموعة من التحديات، اشار الى ان المشاركين في المنتدى سيناقشون موضوعات تتصل بالصورة الجديدة للعالم العربي والديناميات الجديدة التي ستحدد خياراته السياسية والاقتصادية والاثر المتوقع لهذه الخيارات على بيئة الاعمال والاستثمار وانعكاس العملية السياسية في المنطقة على الاستثمارات الخارجية.

يتخلل المنتدى عدد من الجلسات تتمحور حول عناوين quot;العالم العربي في عصر الثورات وكيفية بناء مستقبل جديدquot; وquot;كيف يتفاعل الاقتصاد العربي مع التحولات السياسيةquot; وquot;الصناعة المصرفية والتمويل وملامح المرحلة المقبلةquot; وquot;كيفية اعادة صياغة مناخ جديد للاستثمار والاعمالquot; وquot;الشباب العربي..من صناعة التغيير الى بناء المستقبلquot;.

ومن المقرر ان يختتم المنتدى بحوار مع رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة نجيب ميقاتي. وينظم المنتدى مجموعة الاقتصاد والأعمال اللبنانية بالاشتراك مع مصرف لبنان وجمعية مصارف لبنان ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي.

كما تشارك في رعاية المنتدى مجموعة من المصارف والشركات، إضافة الى قناتي العربية وquot;سي.ان.انquot; الراعيتين الاعلاميتين للمنتدى.