مدريد: أظهرت بيانات رسمية اليوم أن الصادرات الإسبانية سجلت ارتفاعًا كبيرا بلغ 23.4 % في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، محققة بذلك أكبر ارتفاع لها منذ الربع الأخير من عام 1994.

وقال بيان لوزارة التجارة والصناعة الإسبانية إن الواردات شهدت بدورها ارتفاعًا سنويا بلغ 18.9 % في الفترة بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار الماضيين مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغ حجمها نحو 65.5 مليار يورو، فيما بلغ حجم الصادارت 52 مليار يورو، مشيرًا إلى أن العجز التجاري بلغ 12.8 مليار يورو، مسجلاً ارتفاعًا سنويًا بمعدل 3.3 %.

وأضاف البيان أن صادرات السلع الانتاجية التي شكلت 19.4 % من اجمالي الصادرات حققت نموًا سنويًا بنسبة 26 %، فيما ارتفعت صادرات السيارات ومكوناتها التي سجلت 17 % من مجموع الصادارت بنسبة 18 % في الربع الاول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

واوضح البيان ان صادرات المواد الكيماوية التي مثلت 14.3 % من المجموع العام للصادرات خلال هذه الفترة نمت بنسبة 18 %، في حين ان صادرات المواد نصف المصنعة وغير الكيميائية، التي شكلت 12 % من المجموع العام، ارتفعت بنسبة 32 %، فيما نمت صادرات المواد الغذائية بنسبة 14.3 % على اساس سنوي.

من جهة اخرى، ذكر البيان ان واردات الطاقة التي شكلت 20.9 % من المجموع العام للواردات سجلت نموًا سنويًا بمعدل 38.4 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، موضحًا أن واردات النفط ومشتقاته سجلت ارتفاعًا سنويًا بمعدل 43 %، فيما ارتفعت واردات الغاز بنسبة 20.9 %.

وأفاد بأن واردات منتجات قطاع السيارات نمت بنسبة 8.6 %، فيما نمت واردات المواد الغذائية، التي شكلت 9.6 % من مجموع الواردات، بنسبة 18.5 % في الفترة بين يناير ومارس الماضيين، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

واشار الى ان الصادرات الى الاتحاد الأوروبي، الذي يعتبر الوجهة الاساسية للصادرات الاسبانية، سجلت 66.8 % من المجموع الاجمالي للصادرات ارتفع بمعدل سنوي بلغ 19 % في الربع الاول من العام، فيما نمت الواردات بنسبة 13.3 % في الوقت الذي شهدت الصادرات الى دول اخرى خارج اوروبا نموًا بنسبة 33.5 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.