القاهرة: أعلنت مجموعة quot;بي جيquot; البريطانية النفطية أنها ستستثمر 250 مليون دولار في مصر بموجب اتفاقيات جديدة للتنقيب عن النفط.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي والمدير الإقليمي للمجموعة البريطانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا سامي إسكندر عقب لقائه مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري عبدالله غراب أن شركته quot;ستضخّ استثمارات تقدر بـ 50 مليون دولار خلال العام الحالي في حفر بئر استكشافية في المنطقة البحرية في المنزلة، كما ستقوم بحفر بئر استكشافية أخرى في منطقة البرج البحرية قبل نهاية العام المقبل باستثمارات 200 مليون دولارquot;. وتقع هاتان المنطقتان في شمال مصر على البحر المتوسط.

وأضاف في تصريحات نشرت على الموقع الرسمي لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية أن quot;استثمارات المجموعة مع شريكتها بتروناس الماليزية في المشروعات الحالية والمستقبلية في مصر تبلغ قرابة 2.5 مليار دولارquot;.

وقال إن quot;إجمالي إنتاج الشركة من حقولها يمثل حوالي 35% من إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعيquot;، مؤكدًا أن دراسات الشركة الفنية quot;تشير إلى أن المنطقة ثرية بالاحتمالات الهيدروكاربونية، وأن الشركة تخطط للقيام بعمليات استكشاف جديدة للغاز في المياه العميقة المصرية في البحر المتوسطquot;.

ويبلغ احتياطي الغاز المؤكد في مصر 77.2 تريليون قدم مكعب، ويصل معدل الإنتاج من الغاز إلى نحو 45.8 مليون طن، وذلك وفقًا للبيانات الرسمية.