طوكيو: وصل معدل اعتماد كوريا الجنوبية على النفط الخام في منطقة الشرق الاوسط الى84.3 في المئة خلال الاشهر الاربعة الاولى من هذا العام محققا بذلك ارتفاعا بنسبة 2ر0 في المئة للفترة ذاتها من العام الماضي.وذكرت بيانات اصدرتها المؤسسة الوطنية الكورية للنفط (كي ان او سي) حديثا ان إجمالي واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام ارتفعت على اساس سنوي بنسبة 12 في المئة في الاشهر الاربعة الاولى من هذا العام لتصل الى 1ر311 مليون برميل اي 59ر2 مليون برميل يوميا مدعومة بزيادة الصادرات والانتاج.


وقالت المؤسسة ان واردات اسيا تشكل نسبة 4ر14 في المئة حيث انخفضت بنسبة 1ر0 في المئة بينما لم تستورد كوريا الجنوبية اي واردات من افريقيا.
واستوردت كوريا الجنوبية في شهر ابريل 76 مليون برميل اي 53ر2 مليون برميل يوميا وبذلك ارتفعت الواردات بنسبة 2ر8 في المئة في السنة. وتعد كوريا الجنوبية بقاعدتها الصناعية الثقيلة خامس اكبر مستورد للنفط في العالم. وذكرت (مؤسسة البترول الكويتية) في ابريل الماضي ان الكويت تورد يوميا ما بين 2ر2 و3ر2 مليون برميل من النفط الخام منها نسبة 80 في المئة للاقتصادات الاسيوية التي من بينها كوريا الجنوبية وتايوان واليابان والصين والهند.


واضافت المؤسسة ان متوسط سعر نفط دبي الخام استمر في الارتفاع متأثرا بالاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ووصل سعر نفط دبي الخام في ال 28 من ابريل الماضي الى 23ر119 دولار للبرميل بعد ان تجاوز متوسط سعره مئة دولار للبرميل التي سجلها في ال 21 من فبراير الماضي وهو اعلى سعر منذ شهر سبتمبر من عام 2008. يذكر ان واردات النفط الخام بلغت 63ر31 مليار دولار اي انها ارتفعت على اساس سنوي بنسبة 8ر45 في المئة.