باريس: اعتبر رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه أن الاتحاد الأوروبي أظهر quot;إهمالاً معيبًاquot; لأنه لا يفرض احترام معاهدة الاستقرار والنمو التي تحدد نسبة العجز في الموازنات العامة.

وقال تريشيه الجمعة خلال نقاش نظم أثناء لقاءات اقتصادية في اكس (جنوب شرق فرنسا) quot;لقد مارسنا في مجال الادارة الاقتصادية إهمالا معيبًا. ان معاهدة الاستقرار والنمو، وخصوصا في فرنسا، لم ينظر اليها ابدا على انها امر لا بد منه قطعًاquot;.

واضاف quot;عندما يكون لدينا عملة موحدة لا موازنة فدرالية، يتعين ان نتمتع برقابة واعية جدا للسياسات الماليةquot;، وفي هذا الصدد quot;لدي شعور بانني اتكلم في الصحراء ولا يصغي إليّ احدquot;.

ومعاهدة الاستقرار والنمو التي تفرض على الدول الاعضاء في منطقة اليورو نسبة عجز مالي في الموازنات محددة بـ3% من اجمالي الناتج الداخلي، اعتبرت نوعًا quot;من سلوك تقليدي مفرطquot;.

وقال تريشيه quot;لقد اضطررنا للنضالquot;، لكن اليوم quot;لو طبقنا مجمل اطار الرقابة الاوروبية بشكل صارم، لكنا على الارجح في وضع افضلquot;. وقال رئيس البنك المركزي الاوروبي، الذي تنتهي ولايته في تشرين الثاني/نوفمبر، انه quot;حازم جدا لجهة التوصية الى ابعد حد ممكن في تعزيز الادارة في اطار المعاهدة الحاليةquot;.

في هذا الشأن، quot;لدينا برلمان اوروبي يدفع في الاتجاه الصحيح ومجلس لا يبدو لي انه يدرك الى اي حد يتحتم علينا تعزيز الرقابة في مجالات عدةquot;، كما خلص الى القول.