تستضيف الدوحة خلال سبتمبر المقبل المؤتمر الثاني الخاص بالأسمدة في منطقة الخليج العربي والذي ينظم تحت عنوان quot;النمو في أسواق الأسمدة المتقلبةquot;.


الدوحة: إنطلاقاً من النجاح الكبير الذي حققه المؤتمر الأول لصناعة الأسمدة، في العام الماضي، يستعد الإتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات والإقامة المؤتمر الثاني الخاص بالأسمدة في منطقة الخليج العربي والذي ينظم تحت عنوان quot;النمو في أسواق الأسمدة المتقلبةquot;، ويعقد في مدينة الدوحة في قطر، للفترة من 19-21 سبتمبر 2011 م.

وتنبع أهمية موضوع المؤتمر من كون صناعة الأسمدة الكيماوية أسوة بصناعة المنتجات السلعية عانت من تذبذبات حادة في أسعار منتجاتها خاص في السنوات الأخيرة، منذ الطفرة الحادة غير المسبوقة في الأسعار، والتي شهدها عام 2008 م . ومن المعلوم أن لهذا التذبذب أنعكاسات سلبية على المنتجين والموردين والمستهلكين على حدٍ سواء. وبما ان َ مفهوم الأمن الغذائي يتصدردائما أولويات حكومات الدول؛ فإن سلسلة إنتاج التموين الغذائي يجب أن تستمر، ليس فقط بشكل يفوق التعايش مع ظروف الأسواق المتقلبة، ولكن لتشهد (تلك الأسواق) نموًا، وتستمر في المستقبل.

ومن هذا المنطلق سيركز برنامج المؤتمر لهذا العام على المناخ الحالي والمستقبلي للاستثمار في صناعة الأسمدة في ضوء توقعات الطلب المتنامي على الغذاء نتيجة للنمو السكاني في العديد من الأسواق الرئيسية في العالم مسلطا الضوء على دور منطقة الخليج المتنامي في هذه الصناعة حيث تنتج دول الخليج العربية مجتمعة نحو 15 في المائة من إجمالي الإنتاج العلمي من الأسمدة النتروجينية سترتفع إلى نحو 20 في المائة بحلول عام 2015.

هذا، وسوف تضم قائمة المتحدثين نخبة من أقطاب الصناعة في دول المنطقة والعالم منهم : د. يو .إس أواستي: المدير الإداري لشركة المزارعين للأسمدة الهندية المتحدة؛ والسيد خليفة السويدي الرئيس التنفيذي لشركة قافكو ورئيس لجنة الأسمدة في الإتحاد الخليجي للبتروكيماويات والسيد سيف الكواري الرئيس التنفيذي بشركة قطر البترولية التسويقية الدولية (تسويق)؛ ؛ والسيد روكيتي دال ، المدير التنفيذي للجمعية الوطنية البرازيلية للأسمدة ، والسيد تشانغ، الأمين العام لرابطة الصين للأسمدة النيتروجين ؛ والسيد ك. إنكيفا ، رئيس قسم تطوير الأسمدة في شركة سيبور الروسية.

هذا، وستتاح الفرصة للمشاركين لزيارة قافكو (5): المصنع الجديد، الذي سيبدأ بالتشغيل التجاري مع نهاية العام الحالي. والجدير بالذكر أن مصنع قافكو الانتاجي يعد أكبرمصنع منتج في العالم لليوريا والأمونيا. وسوف يشهد برنامج هذا العام ورش عمل متخصصة تركز على مواضيع تقنية مصممة لتسليط الضوء على آخر التطورات التقنية في هذه الصناعة الاستراتيجية.

يعد مؤتمر جيبكا الثاني للاسمدة والذي تساهم في تنظيمه شركة كرو البريطانية لتنظيم المؤتمرات تحت اشراف لجنة الأسمدة في الاتحاد الخليجي للبتركماويات والكيماويات منصة للحوار وتبادل الأراء حيث يتوقع حضور أكثر من 300 مشارك من كبار التنفيذيين العاملين في مختلف القطاعات الإنتاجية والاستهلاكية والتجارية والتقنية، وذلك لمناقشة متطلبات الأسواق العالمية ، والتنسيق في مجال التخطيط ؛ وصولا إلى تحسين كفاءة تصنيع واستخدام الأسمدة بما يعزز من كفاءة إنتاج المحاصيل الزراعية.