عمّان: كشفت بيانات رسمية أردنية اليوم عن أن العجز في الميزان التجاري ارتفع خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 27.3 %، وبقيمة إجمالية بلغت 4.1 مليار دولار.

وبحسب البيانات التي نشرتها دائرة الاحصاءات العامة اليوم فقد بلغت قيمة الصادرات الاردنية الكلية خلال الشهور الخمسة الاولى من العام الحالي 3.3 مليار دولار، بنسبة ارتفاع بلغت 16.4 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010، فيما بلغت قيمة الواردات خلال نفس الفترة 7.4 مليار دولار، بنسبة ارتفاع مقدارها 22.2 % مقارنة بقيمتها في الشهور الخمسة الأولى من العام الماضي.

في ما يتعلق بنسبة العجز بالميزان التجاري، الذي يمثل الفرق بين قيمة الواردات وقيمة الصادرات الكلية، فقد بلغ 4.1 مليار دولار بالاسعار الجارية، وبذلك يكون العجز قد ارتفع خلال الشهور الخمسة الاولى من عام 2011 بنسبة مقدارها 27.3 %.

وبخصوص التجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، اظهرت البيانات ان قيمة الواردات الاردنية من هذه السوق قاربت خلال خمسة اشهر 2.1 مليار دولار تشكل 28.3 % من اجمالي الواردات الاردنية خلال فترة المقارنة.

اما الصادرات الى دول مجلس التعاون فقد بلغت قيمتها 488 مليون دولار، تشكل 14.8 % من اجمالي الصادرات الاردنية خلال الفترة المذكورة.