نيويورك: اشترت quot;غوغلquot;، شركة الانترنت الأميركية العملاقة براءات من شركة المعلوماتية quot;آي بي أمquot; بهدف تعزيز محفظتها واحباط أي دعاوى محتملة ضدها بتهمة انتهاك حقوق الملكية الفكرية.

وفي رسالة إلكترونية، أفاد الناطق باسم quot;غوغلquot; وكالة فرانس برس quot;شأننا في ذلك شأن الكثير من شركات التكنولوجيا، نشتري في بعض الأحيان البراءات التي تعتبر مهمة لنشاطاتناquot;، من دون ذكر قيمة الصفقة. أما شركة quot;آي بي أمquot; فلم ترغب في التعليق على الموضوع عندما تم الاتصال بها.

وأشارت المدونة المتخصصة quot;أس إي أو باي ذي سيquot; إلى أن quot;غوغلquot; قد سجلت لدى السلطات الأميركية quot;1030 براءة من quot;آي بي أمquot; في 12 و13 تموز/يوليو.

وحسب المدونة تغطي هذه البراءات سلسلة كبيرة quot;بدءًا بتصميم رقاقات الذاكرة والمعالجات الصغيرة وتصنيعها وصولاً إلى تصميم الحواسيب بما فيها الخوادم والموجهاتquot;. وتعكس عملية الشراء هذه عزم الشركة على إحباط الملاحقات القضائية المتحملة في مجال الملكية الفكرية.

وقد صرح الممثل عن quot;غوغلquot; بأن quot;النزاعات الضارة حول براءات البرمجيات تشكل حربًا لا رابح فيهاquot;. وقد أقامت شركة quot;أوراكلquot; الأميركية التي تصمم البرمجيات دعوى على quot;غوغلquot; في آب/أغسطس 2010 بتهمة انتهاك براءات تمتلكها في نظام التشغيل quot;أندرويدquot;.

وفشلت quot;غوغلquot; التي تسعى إلى زيادة عدد البراءات في محفظتها في شراء تلك المملوكة من شركة quot;نورتيلquot; الكندية للتجهيزات في مجال الاتصالات، بعدما فازت مجموعة من الشركات تضم quot;آبلquot; وquot;مايكروسوفتquot; بمزاد شكل اكثر من ستة آلاف براءة في مقابل 4.5 مليارات دولار.

وأشارت صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; إلى أن quot;غوغلquot; باشرت بعدها مفاوضات أولية لشراء quot;إنترديجيتيلquot; الشركة المختصة في تكنولوجيا الهواتف الجوالة التي تمتلك 8 آلاف براءة تقريبًا.