هونغ كونغ: بدأت تداولات الاسبوع في البورصات الاسيوية الاثنين على ارتفاع واضح دافعة النفط الى الارتفاع ايضًا، غير ان القلق لا يزال مخيمًا بين المستثمرين بشان اوضاع الاقتصاد العالمي.

وفي طوكيو ارتفع مؤشر نيكاي لاسهم كبرى الشركات الـ225 بنسبة 0.87% في منتصف جلسة قبل الظهر بعدما فتح على +1.30%، كما سجل ارتفاع في هونغ كونغ بنسبة 1.83%، وفي شانغهاي بنسبة 0.24%، فيما بقيت بورصتا سيول وبومباي مغلقتين في يوم عطلة وطنية في البلدين.

وتقدمت بورصة سيدني 1.76% في منتصف الجلسة. وقال كازوهيرو تاكاهاشي المدير لدى شركة دايوا سيكيوريتيز ان المستثمرين اطمأنوا لانتعاش وول ستريت في نهاية الاسبوع الماضي بالرغم من المؤشرات حول استهلاك الاسر التي حملت بعض التوجهات السلبية.

واغلق داو جونز الجمعة على ارتفاع 1.13%، ومؤشر ناسداك على 0.61% في ثاني جلسة على التوالي تسجل تقدمًا في بورصة نيويورك. وشهد الاسبوع الماضي تقلبات قوية ما بين ارتفاع كبير وانخفاض حاد في سوق لا تزال تحت وطأة تخفيض تصنيف الدين الاميركي والمخاوف المتزايدة من انتشار ازمة الديون السيادية في منطقة اليورو.

واستفادت بورصة طوكيو من صدور ارقام الاثنين فاقت التوقعات بالنسبة إلى الاقتصاد الياباني. وان كان الانكماش استمر في اليابان خلال الفصل الثاني من العام 2011 على اثر الزلزال والتسونامي في 11 اذار/مارس، غير ان الاقتصاد ابدى صمودًا اكبر من التوقعات، ما يبشّر بانتعاش اعتبارا من الصيف بفضل نشاط الصناعيين والانفاق العام على اعادة الاعمار.

كذلك بدأ النفط الاسبوع على ارتفاع في الاسواق الآسيوية فتقدم سعر النفط الخفيف quot;لايت سويت كرودquot; في المبادلات الصباحية 22 سنتًا الى 85.60 دولارًا للبرميل كما تقدم سعر نفط برنت بحر الشمال 27 سنتًا الى 108.30 دولارات.

غير ان فيكتور شوم المحلل في مكتب الاستشارات بورفين اند غيرتز في سنغافورة حذر من ان quot;السوق ستبقى مضطربة ومتقلبة بسبب استمرار المخاوف حيال مخاطر دخول الاقتصاد العالمي مجددا في انكماشquot;.

واعتبر رئيس البنك الدولي روبرت زوليك السبت ان الاقتصاد العالمي دخل quot;مرحلة جديدة اكثر خطورةquot;، مؤكدًا ضرورة تحرك دول اليورو بسرعة. وتراجع سعر الذهب الاثنين الى 1733-1734 دولارًا للاونصة مقابل 1758-1759 دولارا مساء الجمعة في نيويورك.

وكان الذهب سجل رقمًا قياسيًا تاريخيًا في الاسبوع الماضي متخطيًا عتبة 1800 دولار للاونصة بسبب اقبال المستثمرين عليه كقيمة مرجعية. وبقي الدولار الاميركي ثابتًا بالنسبة إلى الين وسط حجم تداولات ضعيف، بعدما تدنى خلال الاسبوع الماضي الى مستوى قياسي مقابل العملة اليابانية التي تعتبر ملاذًا في ظل تقلبات الاسواق.

وبعد جلسات التداول الشديدة التقلبات في الايام الاخيرة تترقب الاسواق اللقاء بين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل الثلاثاء في باريس.

وستكون قمة الازمة هذه اساسية للخروج من دوامة القلق والحذر في منطقة اليورو التي تسببت بأسوأ عاصفة تحل بالبورصات منذ العام 2008. وسيترتب على ساركوزي وميركل تخطي التباين في المواقف والتحليلات بينهما للتوصل الى وضع حلول دائمة لازمة الديون التي تهدد بتفجير منطقة اليورو.