قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يتندر الناس اليوم في المانيا على الاعلان الدعائي الذي يقولquot; اشتري الذهب من الالة عن الزاويةquot;، وذلك لسهولة شراء اونصات الذهب، حتى ان البعض يقول خلال تسويقي للفاكهة والخضار سوف اشتري بضعة اونصات ذهب، والسبب في ذلك وجود الات اوتوماتيكية في بعض المدن الالمانية يمكن للمرء شراء ذهب.


برلين: هذه الفكرة جاءت عن طريق تجار ذهب في الجنوب الالماني وبالتحديد شركة تي جي غولد في بلدة متسنغين واطلقت على مشروعها تي جي غولد سوبر ماركت الذي بدأت به قبل عامين الماضي ، واكتفت في البداية بوضع اجهزة اوتوماتيكية كما البنوك الاوتوماتيكية لسحب المال في بعض الشوراع المعروفة في فرانكفورت وميونيخ وبرلين، بعدها توسعت لتطال الفكرة لاس فيغاس ودبي ولندن، ولديها اليوم 1000 آلة من هذا النوع.


وفي هذا الصدد, يوضح توماس غيسلر مدير الشركة، ان الرغبة المتزايدة في شراء الذهب الذي تحول الى ملاذ لمن يريد ضمان امواله ويهرب من تأرجح اسعار الاسهم هي وراء الفكرة، لذا ستوسع الشركة تواجد الالات اوتوماتيكية هذه ليصبح لديها 500 الة في النمسا وسويسرا والمانيا. اذ يمكن في اي وقت من الاوقات شراء الكمية المرغوب بشرائها دون الارتهان بتوقيت المصارف او متاجر بيع الذهب، والامر لا يختلف عن الالات الاوتوماتيكية لشراء زجاجة مشروب او علبة سجاير، اذ على المرء دفع المبلغ المطلوب وسحب الاونصة التي يرغب المرء بشرائها.


والمعروض في الالات الاوتوماتيكية حاليا شرائح ذهب من وزن خمسة وعشرة غرامات وسوف ترتفع الكمية مستقبلا، والدفع يمكن ان يكون سيولة او ببطاقة الائتمان. ومن اجل سرعة مواجهة اسعار الذهب التي يطرأ عليه تغيير متواصل ربطت الالات ببورصة فرانكفورت العالمية للذهب فهذا يضمن حسب قول غيسلر للزبون ايضا الحصول على اخر سعر للذهب حتى ولو كان بسيطا كما يمكنه الشراء بسرعة عند سماعه تراجع السعر.وبناء على تقديرات شركة تي جي غولد يزداد الاقبال على شراء اونصات الذهب من الالات الاوتوماتيكية، ومتوسط البيع اليومي يتعدى ال200 الف يورو ما يشجع على توزيع المزيد منها في كل المدن الالمانية. ووصل سعر اونصة الذهب وزن 31 غرام اليوم في بورصة فرانكفورت الى 1876يورو ( وكانت في شهر تموز يوليو 1600 يورو) ما يعني ان ثمن كل غرام ذهب في الة الاوتوماتيك حولي 38 يورو.).