طوكيو:اظهرت بيانات اصدرتها الحكومة الصينية ان صادرات الكويت من النفط الخام للصين انخفضت بنسبة 6ر36 في المئة خلال شهر يوليو الماضي عن العام السابق لتصل الى 524 الف طن اي ما يعادل حوالي 124 الف برميل يوميا.ووفقا للبيانات التي اصدرتها الادارة العامة للجمارك بلغت حصة الكويت من واردات الصين من النفط الخام في الشهر الماضي 7ر2 في المئة مقارنة ب 3ر4 في المئة في الشهر نفسه من العام الماضي و 8ر3 في المئة في يونيو الماضي. وبلغ مجموع صادرات الكويت للصين خلال الاشهر السبع الاولى من العام الحالي 22ر5 مليون طن اي 181 الف برميل يوميا حيث انخفضت بنسبة 7ر10 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي.


وفي الوقت نفسه كانت الكويت رابع اكبر مورد للغاز البترولي المسال للصين خلال شهر يوليو حيث بلغت وارداتها 1ر12 في المئة من اجمالي واردات الغاز الطبيعي المسال في البلاد.
وارتفع اجمالي واردات الصين من النفط الخام بنسبة 3ر2 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 60ر4 مليون برميل يوميا في حين ظلت المملكة العربية السعودية اكبر مورد للصين حيث زادت شحناتها بنسبة 1ر1 في المئة عن العام الماضي لتصل الى 976 الف برميل يوميا.وتحتل ايران المرتبة الثانية حيث بلغت شحناتها 650 الف برميل يوميا اي انها ارتفعت بنسبة 1ر35 في المئة بينما تأتي انغولا بالمرتبة الثالثة حيث انخفضت وارداتها من الصين بنسبة 1ر16 في المئة لتصل الى 450 الف برميل يوميا. وتخطط مؤسسة البترول الكويتية (كي بي سي) وشركة (سينوبك) التي تتخذ من بكين مقرا لها معا لبناء مصفاة لتكرير النفط بقيمة 9 مليار دولار ومجمع للبتروكيماويات في مدينة (تشانجيانغ) فى مقاطعة (قوانغدونغ) فى جنوب الصين.


وقالت مؤسسة البترول الكويتية في شهر يونيو الماضي ان اعمال البناء يفترض ان تبدأ العام المقبل وتنتهي بحلول عام 2014.وسيمهد هذا المشروع الضخم الذي يضم مصفاة تنتج 300 الف برميل يوميا ووحدة تكسير الايثيلين بسعة انتاجية تبلغ مليون طن سنويا وشبكة تجزئة في المنطقة الطريق للكويت وهي عضو في منظمة الاوبك لتحقيق هدفها بأن تبلغ صادراتها من النفط الخام المتجهه للصين 500 الف برميل يوميا.(