دبي: قال المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإمارتي أن دولته تمكنت من بناء واحدة من أفضل البنى التحتية في العالم في مجال الطيران المدني ساهمت في تعزيز مكانة الدولة على خارطة الطيران العالمية وجعلتها من أبرز المنافسين على الساحة الدولية.

جاء ذلك خلال لقائه مع الدكتور داوود علي النجفي، وزير النقل والطيران المدني في أفغانستان، حيث تباحثا في العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وأفغانستان، خاصة في ما يتعلق بمجالات النقل والطيران المدني. وحضر اللقاء الذي عقد في مكتب الوزارة في دبي سيف السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني.

وبحث الطرفان مختلف السبل التي من شأنها تعزيز أطر التعاون في مجال الطيران المدني ونقل الخبرات الاماراتية في هذا المجال الى افغانستان التي تشهد نمواً ملحوظاً في مجال تأسيس بنية تحتية حديثة لقطاع الطيران المدني.

خلال اللقاء أكد المنصوري حرص دولة الامارات على دعم أفغانستان بمختلف الامكانيات والخبرات المتاحة التي تمتلكها في مجال النقل الجوي والطيران المدني. من جهته أعرب الوزير الافغاني شكر بلاده وامتنانه لكافة أشكال الدعم التي توفرها دولة الامارات لأفغانساتان، آملا ان يتم الاستفادة من الخبرات الاماراتية في مجال بناء واعداد المطارات الحديثة خاصة وان أفغانستان تقوم بتطوير مطارين حديثين في الوقت الحالي.

كما بحث الطرفان في سبل التعاون في مجال مراكز التدريب من خلال ارسال مجموعة من المتدربين الأفغان الى مراكز الطيران المدني في الدولة التي تتمتع بخبرة عالية في هذا المجال.

من جهته لفت المنصوري إلى أن دولة الامارات تتمتع بخبرة عالية في مجال المناطق الحرة في مطارات الدولة التي يمكن أن تكون نموذجاً مفيداً للجانب الافغاني للاستفادة من هذه الخبرات الاستراتيجية التي تساهم في دعم حركة النمو الاقتصادي والانفتاح على دول العالم.

وتباحث الطرفان أيضاً في مجال تحديد أولوية التعاون في القطاعات التي تعتبر ذات أهمية قصوى في مجالات الطيران المدني، واتفقا على ان يتم عقد المزيد من اللقاءات المماثلة بين كبار المسؤولين في المستقبل القريب لوضع آليات تعاون فعالة من شأنها الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وأكد المنصوري توجه دولة الامارات نحو دفع العلاقات الاقتصادية مع افغانستان الى مستويات متقدمة والتي تشهد تطوراً ونمواً متزايداً في السنوات الأخيرة.

بدوره أشاد الوزير الأفغاني بمستوى العلاقات المتطورة بين الإمارات وافغانستان والتي تتيح فرصاً متقدمة تساهم في تطوير البلدين لما فيه مصلحة البلدين، مشيراً إلى اهتمام حكومته بالتعرف الى الخبرات الاماراتية في مختلف المجالات الحيوية نظراً إلى ما وصلت اليه دولة الإمارات من مستويات متقدمة في مجال التطور والتقنيات الحديثة.

وقال إن حجم التجارة بين دولة الامارات وأفغانستان بلغ 2 مليار درهم بمعدل سنوي، بما يجعل دولة الامارات من أهم الشركاء الاقتصاديين لأفغانستان. ويسعى الطرفان حالياً إلى زيادة عدد الرحلات من الإمارات الى أفغانستان الى ثلاث رحلات يومياً عبر الناقلة الوطنية فلاي دبي.