دبي: تحت رعاية سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي تنظم الوزارة الاثنين المقبل في فندق العنوان quot;داون تاونquot; دبي فعاليات المنتدى الإماراتي الثالث للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

يكتسب هذا المنتدى أهمية خاصة لكونه الحدث الأول من نوعه على المستوى الاتحادي لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذي يعقد للعام الثالث على التوالي.

ويشهد الحدث مشاركة واسعة من قبل الجهات الحكومية والخاصة والعالمية، وعلى رأسهم سلطان بن ناصر السويدي محافظ المصرف المركزي وصقر غباش سعيد غباش وزير العمل، وتشو كيوان مدير عام هيئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في كوريا، وعدد من المسؤولين التنفيذيين من القطاع الخاص في الدولة.

وأكد المنصوري أن هذا الحدث الاستراتيجي يظهر مدى اهتمام القيادة الرشيدة بدعم وتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وللمواطنين تحديدًا، وذلك وفقا لرؤية الإمارات 2021 التي تركز على تحقيق اقتصاد تنافسي مبني على المعرفة، مما يدعم سياسة التنويع الاقتصادي للدولة ويوفر فرصًا مثالية لزيادة معدلات التبادل التجاري والاستثماري مع دول العالم.

وأوضح أن انعقاد هذا الحدث الاستراتيجي للمرة الثالثة يؤكد التزام وزارة الاقتصاد بتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة. لافتا الى أن الوزارة ستعلن عن استراتيجية طويلة المدى لتطوير هذا القطاع الحيوي وفق توجهات الحكومة والقيادة الرشيدة.

وشدد المنصوري على حرص الوزارة على أن يكون هذا الحدث منصة مثالية للتشاور وتبادل الأفكار مع جميع شركائنا على المستويين الاتحادي والمحلي، ووضع الحلول والتوصيات التي من شأنها الارتقاء بمستوى المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة لتكون داعمًا أساسيًا للاقتصاد الوطني ومدخلاً استراتيجيًا للاقتصاد المبني على المعرفة وفق رؤية الإمارات 2021.

ونوه الى ان جهود وزارة الاقتصاد تركزت منذ المنتدى الإماراتي الأول الذي انعقد عام 2009 على إعداد مشروع قانون للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعريف موحد للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالتشاور والتنسيق مع كل الجهات المعنية في الدولة.

وأعرب عن تقديره لهذا التعاون المتميز مع جميع الشركاء على المستويين الاتحادي والمحلي للوصول إلى تعريف موحد للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بحيث يرضي جميع الشركاء ويحقق المصالح الاقتصادية للاقتصاد الوطني والمحلي.

يأتي انعقاد هذا المنتدى تأكيدًا على حرص الوزارة في الارتقاء بقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ليكون داعمًا رئيسًا للاقتصاد الوطني والانتقال الى اقتصاد تنافسي مبني على المعرفة، ومن هنا جاء عنوان المؤتمر quot;تنافسية القطاع وفق اقتصاد المعرفةquot;.

يتضمن المنتدى ثلاث جلسات رئيسة، باستثناء جلسة الافتتاح التي تتضمن كلمات المتحدثين الرئيسيين، حيث يشارك في الجلسة الأولى نخبة من الخبراء الكوريين والإيطاليين الذين سيتحدثون عن التجربة الكورية المتقدمة في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وتركز الجلسة الثانية على الدور المهم والحيوي الذي تقوم به المؤسسات والصناديق والبرامج المحلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي يقدمونها لدعم المواطنين من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. أما الجلسة الثالثة فيشارك فيها نخبة من المصرفيين لمناقشة التحديات التي تعوق عملية تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.