واشنطن: أقر مجلس الشيوخ الاميركي مساء الاثنين تسوية لتحاشي شل الدولة الفدرالية وبعد عدة ايام من المواجهة بين الديموقراطيين والجمهوريين على طريقة تمويل مساعدات ضحايا الكوارث الطبيعية.

وتبنى مجلس الشيوخ باغلبية 79 صوتا مقابل 12 هذا النص الذي يجب ان يقره ايضا مجلس النواب لتمويل عمل الادارة حتى 18 تشرين الثاني/نوفمبر.

وتمثل حجر العثرة بتبني مجلس النواب حيث يتمتع الجمهوريون بالاغلبية، قرارا للتمويل بقيمة 3,65 مليار دولار من خلال اقتطاعات في الميزانية.

وفي مجلس الشيوخ وافق الديموقراطيون الذين يتمتعون الاغلبية، على الرقم الذي اقترحه الجمهوريون ولكن ليس على سياسات الميزانية.

واخيرا، تبنى مجلس الشيوخ اجراء quot;نظيفاquot; اي بدون مساعدة المنكوبين لما تبقى من السنة المالية الحالية ولكنه اقر مبلغ 2,65 مليار دولار للكوارث الطبيعية للسنة المالية 2012 التي تبدأ في الاول من تشرين الاول/اكتوبر.

وقال زعيم الاغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد بعيد التصويت ان quot;هذه التسوية يجب ان ترضي الجمهوريين (...) يجب ان ترضي الديموقراطيين. انها انتصار للجميعquot;.

يشار الى ان مجلس النواب هو حاليا في عطلة ولكن يمكن ان يقر المبدأ بدون عودة جميع اعضائه الى واشنطن.

وبدون التوصل الى اتفاق في الكونغرس قبل الاول من تشرين الاول/اكتوبر، فان الخدمات التي تعتبر غير اساسية للادارة سوف تغلق ابوابها ما سيؤدي الى نتائج كارثية على الاقتصاد حيث وصلت نسبة البطالة الى 9,1%.

من ناحيته، قال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان تمويل الحكومة الفدرالية هو quot;عمل اساسي للكونغرسquot;. واضاف quot;لا يجوز ان يكون هذا الامر صعبا كما لا يجوز منع المساعدة عن ضحايا الكوارث الطبيعية لاسباب سياسية او ايديلوجيةquot;.