باريس: سجلت البورصات الأوروبية الثلاثاء تحسنًا كبيرًا على خلفية الارتفاع الذي سجلته أمس بورصة وول ستريت نتيجة الآمال في إيجاد حلول سياسية لتسوية أزمة الديون في منطقة اليورو.

وقرابة الساعة 9:39 (7:39 تغ) سجلت بورصات باريس تحسنًا بمعدل 3% ولندن بـ2.08% وميلانو بـ2.40% ومدريد بـ2.09% وفرانكفورت بـ3.30%، واستمرت على هذه الوتيرة بعد جلسة الافتتاح. وفي وقت سابق أغلقت بورصة طوكيو على ارتفاع نسبته 2.82%.

ويقول خبراء الاقتصاد لدى مؤسسة quot;اوريل بي جي سيquot; في باريس ان quot;بداية هذا الاسبوع موضوعة تحت شعار الامل. قرر المستثمرون ان يثقوا بالمسؤولين السياسيين الاوروبيين والدوليين لإيجاد سبل لتسوية أزمة الديون السياديةquot; في اوروبا.

من جهته قال يورغن غراف من quot;ال بي بي دبليوquot; في فرانكفورت quot;هناك آمال كبيرة بأننا على الطريق الصحيح لتسوية أزمة الديون في اوروباquot;.
الا ان بعض المحللين أبدوا حذرًا، إذ رأى الخبراء في quot;كريدي موتوال سي اي سيquot; أن quot;هذا التحسن لن يدوم لأن هذه الشائعات مبالغ فيها. وتوسيع الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي لا يساهم في تسوية المشاكل البنيوية في أوروبا، في حين أن هذا هو الرهانquot;.

ويبقى القادة السياسيون منقسمين بشأن الحلول لأزمة الديون، في حين أن المباحثات حول منح قرض دولي جديد لليونان تطول. وكان المتحدث باسم المفوض الأوروبي المكلف القضايا الاقتصادية أولي رين أشار أمس إلى إمكانية دعم الصندوق الأوروبي، لكن وزير المال الألماني ولفغانغ شوبل رفض لاحقًا هذا الاقتراح.

ولباقي جلسة التداول فإن quot;فوائد (أسواق) منطقة اليورو ستتوقف قبل كل شيء على تطور الكتلة النقدية والقروض في اب/اغسطسquot; الذي ينشره البنك المركزي الأوروبي في الساعة 8:00 تغ.

وقرابة الساعة 9:30 (7:30 تغ) ارتفعت أسهم quot;بي ان بي باريباquot; بـ9.82% وquot;كريدي أغريكولquot; بـ7.65% وquot;سوسييتيه جنرالquot; بـ8.49% واحتلت بذلك أول ثلاثة مراتب في مؤشر بورصة باريس.