قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

  • عواصم: أكد ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لرئيس الوزراء الكوري الجنوبي كيم هوانغ سيك استعداد الإمارات تأمين متطلبات كوريا الجنوبية من النفط. وقال: laquo;في ضوء علاقة الشراكة مع كوريا الجنوبية ستعطي الإمارات أولوية لإمدادات النفط الخام إلى كوريا الجنوبية إذا احتاجت مزيداً من النفطraquo;. ولفت مسؤولون كوريون جنوبيون حضروا الاجتماع إلى أن العرض الإماراتي جاء استجابة لطلب من الرئيس الكوري الجنوبي. وقال مصدر: laquo;يبدو أن هناك عوامل عدم استقرار في معروض النفط الخام ونحتاج مساعدة الإماراتraquo;.

    ودعا وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي السعودية الى laquo;اعادة التفكيرraquo; في تعهدها التعويض عن أي نقص في امدادات النفط، خصوصاً إذا نتج من فرض عقوبات اضافية على ايران. وعلّق في مقابلة تلفزيونية على تأكيد وزير النفط السعودي علي النعيمي امكان رفع انتاج النفط السعودي بنحو 2.6 مليون برميل يومياً، قائلاً: laquo;هذه الاشارات ليست وديةraquo;.

    وفي أسواق النفط، صعدت اسعار العقود الآجلة مدعومة بتوقعات لنمو مضطرد للطلب بعد أن سجلت الصين نمواً اقتصادياً فاق التوقعات. وارتفع سعر خام القياس الاوروبي، مزيج laquo;برنتraquo; تسليم شباط (فبراير) 77 سنتاً مسجلاً 112.11 دولار للبرميل ومرتفعاً لليوم الثاني على التوالي. وزاد سعر الخام الأميركي الخفيف 1.81 دولار إلى 100.51 دولار للبرميل. واعلنت laquo;منظمة الاقطار المصدّرة للنفطraquo; (أوبك) ان سعر سلة خاماتها القياسية تراجع إلى 111.71 دولار للبرميل اول من أمس من 111.75 دولار في الجلسة السابقة.

    وقال محللون ومتعاملون إن نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 8.9 في المئة في الربع الاخير من العام الماضي ساهم في صعود السلع الاولية والأسهم. وقال محلل النفط في laquo;كومرتس بنكraquo; في فرانكفورت، كارستن فريتش: laquo;ثمة معنويات ايجابية عامة في السوق اليوم، لم يرتفع النفط فحسب اليوم بل كل شيءraquo;.

    وأظهرت حسابات لوكالة laquo;رويترزraquo; استناداً الي بيانات حكومية أولية أن الطلب المقدر على النفط في الصين سجل مستوى قياسياً مرتفعاً بلغ 9.64 مليون برميل يومياً في كانون الاول (ديسمبر) بزيادة قدرها 0.4 في المئة عن مستواه قبل عام وإرتفاعاً من 9.5 مليون برميل يومياً في تشرين الثاني (نوفمبر). ونما الطلب على النفط في عام 2011 بأكمله 6.8 في المئة مقارنة مع قفزة بلغت 12 في المئة في 2010 .

    وأرجع محللون ذلك الى تأثر الطلب على الوقود بتراجع في نمو أكبر اقتصاد في آسيا. واظهرت الحسابات ان متوسط استهلاك النفط في الصين في 2011 بلغ 9.24 مليون برميل يومياً بزيادة قدرها 590 ألف برميل يومياً عن المتوسط المسجل في 2010 والبالغ 8.65 مليون برميل يومياً.

    الى ذلك، أفادت laquo;وكالة أنباء الإماراتraquo; (وام) بأن شركة laquo;بترول أبو ظبي الوطنيةraquo; (أدنوك) وقعت اتفاقاً استراتيجياً مع laquo;مؤسسة النفط الوطنية الصينيةraquo; (سي.ان.بي.سي) للتعاون في مشاريع للتنقيب والاستخراج في مناطق غير مستغلة. ووفق الوكالة laquo;ستقوم الشركة الصينية بإجراء دراسات فنية واقتصادية لتقييم المناطق وإحالة هذه الدراسة إلى شركة أدنوكraquo;. وسيتولى laquo;المجلس الأعلى للبترولraquo; تحديد المناطق. واوضحت laquo;وامraquo; أن الاتفاق يهدف أيضاً إلى التعاون في مجالات تطوير البتروكيماويات والخدمات الفنية وخدمات الهندسة والبناء. من جانب آخر، اعلنت شركة laquo;شيفرونraquo; النفطية ان عاملين اعتبرا في عداد المفقودين بعد حريق شبّ أول من أمس في منصة للتنقيب عن النفط في جنوب نيجيريا.