قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عواصم: أكد وزير النفط السعودي علي النعيمي، امس ان بلاده تفضل سعراً للنفط عند نحو مئة دولار للبرميل محدداً سعراً نموذجياً للمرة الأولى في أكثر من ثلاث سنوات. وأعلن ان في مقدور الرياض زيادة الإنتاج نحو مليوني برميل يومياً laquo;في شكل شبه فوريraquo;. وقال: laquo;نستطيع بسهولة أن نرفع الإنتاج إلى 11.4 مليون برميل يومياً الى و11.8 مليون برميل يومياً في شكل شبه فوري في غضون أيام قليلةraquo;.

وقال في حديث تلفزيوني: laquo;نأمل ونتمنى أن نحقق استقرار سعر النفط هذا وأن نبقيه عند مستوى يبلغ نحو مئة دولارraquo;. لكنه أضاف أن laquo;الوصول إلى 700 ألف برميل يومياً التالية أو نحوها سيستغرق نحو 90 يوماً على الأرجحraquo;. وسيصل ذلك بإنتاج المملكة إلى طاقتها القصوى عند 12.5 مليون برميل يومياً. وجدد التأكيد على ان المملكة لديها طاقة احتياط laquo;للرد على الطلبات الطارئة عالمياً والاستجابة لطلبات زبائننا وهذا فعلاً موضوع تركيزنا، نحن لا نركّز على من يوقف الإنتاج بل على من يريد أكثرraquo;.

ونقل موقع وزارة النفط الإيرانية على الانترنت عن وزير النفط الإيراني رستم قاسمي، اشارته الى ان سوق النفط العالمية متوازنة وأن أعضاء laquo;منظمة الاقطار المصدّرة للنفطraquo; (أوبك) ملتزمون بسقف إنتاجها. وقال: laquo;سوق الخام متوازنة ويوجد توازن منطقي بين العرض والطلب في السوق العالمية، أعضاء أوبك ملتزمون بسقف إنتاجهاraquo;.

ولفت وزير الطاقة التركي تانر يلدز، الى ان انقرة تتوقع اللجوء إلى التحكيم بشأن السعر الذي تدفعه في مقابل واردات الغاز من إيران بعدما رفضت طهران شكواها من أن الأسعار مرتفعة جداً. وتابع: laquo;لدينا تعاون وثيق مع إيران في مجال الغاز الطبيعي وأبلغناهم عدم ارتياحنا في شأن أسعار الغاز. نقول إن هذه الأسعار مرتفعة، ولا يشاركوننا النظرة نفسها. لم نستطع التلاقي عند النقطة نفسها ويبدو أن التحكيم الدولي في الخارج أصبح حتمياًraquo;.

تقرير laquo;اوبكraquo;

ورأت laquo;أوبكraquo; ان تفاقم أزمة ديون منطقة اليورو سيؤدي إلى مزيد من الانخفاض في طلب المنطقة على النفط ويمكن أن يؤثر في الاستهلاك في الاقتصادات الناشئة التي تقود الزيادة في الاستهلاك العالمي للوقود. وخفضت laquo;أوبكraquo; في تقريرها الشهري توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط العام الجاري 10 آلاف برميل يومياً إلى 1.06 مليون برميل يومياً. وتوقعت تراجع الطلب على النفط في الدول الأوروبية الأعضاء في laquo;منظمة التعاون الاقتصادي والتنميةraquo; 160 ألف برميل يومياً هذا العام لافتة الى أخطار انكماش اقتصاد منطقة اليورو.

وورد في تقرير المنظمة: laquo;إذا أصبح الموقف أكثر سوءاً فإن تأثير ذلك على السوق سيتضح ليس فقط من خلال مزيد من تراجع الطلب على النفط في أوروبا وإنما أيضا عبر انتشار التأثير على الطلب إلى الاقتصادات الناشئة في سوق تتلقى إمدادات كافيةraquo;. ووفق التقرير فإن إنتاج laquo;أوبكraquo; ارتفع إلى 30.82 مليون برميل يومياً في كانون الأول (ديسمبر) وهو أعلى مستوى منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2008.

أسعار وعقود

وبقيت الاسواق تحت ضغوط المخاوف من تعطل الإمدادات، بعدما حذّرت إيران دول الخليج من تعويض صادراتها التي تواجه عقوبات دولية، ما أدى الى ارتفاع سعر خام القياس الاوروبي مزيج laquo;برنتraquo; الى ما فوق 111 دولاراً. لكن المكاسب جاءت محدودة بسبب مخاوف في شأن الطلب بعدما خفضت laquo;ستاندرد اند بورزraquo; تصنيفات الديون السيادية لتسع من دول منطقة اليورو. وارتفع سعرraquo;برنتraquo; 66 سنتاً إلى 111.10 دولار وكان سجل في وقت سابق 111.67 دولار للبرميل. وزاد الخام الأميركي 52 سنتاً إلى 99.22 دولاراً للبرميل بعد أن تحدد سعر التسوية على انخفاض نسبته 2.82 في المئة للأسبوع الماضي. واعلنت laquo;أوبكraquo; ان سعر سلة خاماتها القياسية انخفض إلى 111.75 دولار للبرميل يوم الجمعة من 112.93 يوم الخميس.

وأعلنت laquo;شركة بترول أبوظبي الوطنيةraquo; (أدنوك) انها ستطرح امتيازات laquo;شركة أبوظبي للعمليات البتروليةraquo; (أدكو) في عطاءات حين يحل موعد تجديدها في 2014. واوضح المدير العام لـ laquo;أدنوكraquo; عبدالله ناصر السويدي الى الصحافيين على هامش مؤتمر للطاقة في أبو ظبي إنه سيجري طرح امتيازات laquo;أدكوraquo; في عطاء بهدف فحص الشركات. الى ذلك أوردت مذكرة لمحللين إن شركة laquo;غلف كيستونraquo; ومقرها بريطانيا أبلغت مؤتمراً الأسبوع الماضي أنها تتوقع جمع ما بين 350 مليون دولار و500 مليون دولار من بيع حصتها في امتياز نفطي في كردستان العراق.