أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني أن أميركا ستقدم مساعدات للأردن بقيمة 660 مليون دولار هذا العام.


عمّان: قال وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان أن الولايات المتحدة الأميركية بصدد بحث تقديم منحة قمح اضافية للأردن قريبا.

وبين حسان أن زيارة الملك عبد الله الثاني للولايات المتحدة الأميركية كانت ايجابية بشكل كبير حيث لمس الوفد الاردني تفهم الجانب الأميركي للمصاعب الاقتصادية التي يعاني منها الاردن وخصوصا في موضوع الطاقة.

واكد حسان اهمية الزيارة الملكية الاخيرة الى الولايات المتحدة الأميركية وانها كانت ايجابية جدا، لافتا تثمين الحكومة الأميركية جهود الاصلاح المختلفة والكبيرة التي يقودها الملك عبدالله الثاني في كافة المجالات.

وبين حسان ان الجانب الاردني بحث المساعدات الأميركية للعام الحالي والتي تقدر بـ 660 مليون دولار اضافة للتشاور حول امكانية زيادة المساعدات الممنوحة لدعم الخزينة.

وقال ان الوفد الاردني بحث مع الجانب الأميركي افضل الفرص للاستفادة من مبادرة (دوفيل) التي سيتم مناقشتها في مؤتمر الدولة الصناعية الثمانية الذي تستضيفه الولايات المتحدة في شهر ايار المقبل.

وحول لقاء الوفد الاقتصادي الاردني مع الجانب الأميركي بين حسان ان الوفد الاقتصادي بحث مع مؤسسة الاستثمار لما وراء البحار الخاصة (اوبيك) الأميركية النافذة التمويلية التي تبلغ حوالي مليار دولار لمشاريع قائمة واخرى قيد الدراسة. مبينا أن الوفد الاقتصادي الاردني اوضح للجانب الأميركي امكانيات الاردن واهميتها مشيرا الى أن الكونجرس الأميركي سيبحث في وقت قريب تقديم مساعدات اضافية للأردن ان توفرت في الخزينة الأميركية.

وحول صندوق تنمية المحافظات قال حسان ان الحكومة بصدد عقد اجتماعات الاسبوع المقبل مع القطاع الخاص لبحث المشاريع الانتاجية في المحافظات التي توفر فرص عمل اضافة الى الاجتماع مع الجهات المعنية بتمويل المشايع في مثل بنك تنمية المدن والقرى ومؤسسة الاقراض الزراعي للاطلاع على تجربته في هذا المجال اضافة الى الاجتماع مع مؤسسات المجتمع المدني لبحث المشاريع ذات الاولوية في المحافظات.

وبين حسان أن اليات تمويل المشاريع في المحافظات واليات عمل الصندوق ستكون واضحة منتصف شباط المقبل، حيث خصصت الحكومة مبلغ 25 مليون دينار في موازنة العام الحالي لهذا الصندوق اضافة الى 25 مليون تم رصدها في ملحق الموازنة للعام الماضي .وحول الصندوق الخليجي لدعم الاردن قال حسان ان المبلغ المرصود للأردن2.5 مليار دولار غير محدد باطار زمني مبينا أن الاردن يحضر اليات لعمل الصندوق من خلال تحديد المشاريع التنموية في الموازنة والتي لم تتوفر لها مخصصات والمشاريع غير الموجودة في الموازنة اضافة الى تخصيص جزء من تلك المبالغ لدعم الموازنة.

وحول مشروع ناقل البحرين بين حسان أن الحكومة ستستقبل العروض من 6 ائتلافات اهلت للمشروع نهاية هذا الشهر من اصل 25 ائتلافا ابدت اهتمامها سابقا بتنفيذ المشروع والذي تبلغ تكلفته 4.5 مليار دولار.

وأشار وزير التخطيط والتعاون والدولي الى ان الحكومة تعمل حاليا على اعداد ورقةعمل ستقدم لمجلس دول التعاون الخليجي، وذلك للاستفادة صندوق الدعم الخليجي للمشروعات التنموية في كل من الاردن والمغرب، وقال ان الورقة التي تتضمن مشاريع تنموية وأخرى كبرى.

وأكد ان الورقة ستقدم بعد مناقشتها من قبل اللجنة الوزارية واقرارها لأنها تخص عدد من الوزارات وليس وزارة التخطيط والتعاون الدولي فقط، فهناك مسودة اولية يتم بحثها الان من قبل اللجان الوزارية المختصة، وعند اقرارها وترتيب الخطوات اللاحقة مع مجلس التعاون الخليجي سيتم عرضها.