الريال الإيراني
رفض الصيارفة في طهران السبت تطبيق معدل مخفض لسعر صرف الدولار فرضته الحكومة في محاولة لوقف إنهيار سعر صرف العملة الايرانية في جو من الاضطراب المستمر.

طهران: قال صيرفي لوكالة فرانس برس quot;تلقينا امرا من جمعية الصيارفة (تحت رقابة البنك المركزي) بشراء الدولار بـ25 الف ريال، وبيعه مقابل 26 الفا، لكن لا احد يريد العمل بهذا المعدل، ونحن لا نقوم باية تعاملاتquot;.
وفقد سعر صرف الريال قرابة 40 بالمئة من قيمته في اسبوع امام العملات الرئيسة الاخرى، فتراجع الاربعاء الى حوالى 36 الف ريال للدولار الواحد، واثار اضطرابات في وسط طهران، حيث اقفل الصيارفة الرسميون والمتعاملون في السوق ابواب مكاتبهم طوال يومين.
واعاد الصيارفة فتح ابوابهم السبت مجددا، لكنهم رفضوا عموما بيع او شراء الدولارات، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس. وكانت سوق الصاغة قد علقت العمل هي الاخرى.
من جهته اعلن موقع جمعية الصيارفة معدل صرف للدولار مقابل 28 الف ريال، لكن عددا من المواقع المتخصصة علق السبت اية تسعيرة للعملات الرئيسة. وفي الشارع، كان بعض الصيارفة غير القانونيين يعرضون بيع الدولار مقابل 30 الف ريال.
ويبلغ المعدل المصرفي الرسمي للعملة الاميركية 12600 ريال، لكن هذا المعدل الثابت، الذي لم يتغير منذ اشهر عدة، مخصص لبعض الادارات او الشركات العاملة في القطاعات، التي تعتبر اساسية بالنسبة الى الاقتصاد الايراني. ويتعين على الشركات الاخرى او الافراد شراء العملات من السوق المفتوحة.
وتواجه ايران منذ اشهر عدة شحا متناميا في العملات، ما يحول دون تمكن البنك المركزي من دعم الريال في السوق المفتوحة، وذلك نتيجة العقوبات المصرفية والنفطية الغربية، التي تشتد اكثر فاكثر بسبب البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.
واثار انهيار سعر صرف الريال جدلا داخل النظام الايراني، ذلك ان عددا من المسؤولين يلقون مسؤولية ذلك على ادارة حكومة الرئيس محمود احمدي نجاد، التي دافعت عن نفسها، والقت المسؤولية على العقوبات الغربية ومؤسسات السلطة الاخرى مثل البرلمان خصوصا.