عمان: قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة الإثنين أنه تلقى تأكيدات مصرية وعلى أعلى المستويات ببحث إستئناف ضخ الغاز الطبيعي المصري للمملكة وبالكميات المتفق عليها بين البلدين.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن جودة قوله quot;تلقينا تأكيدات مصرية على أعلى مستوى لبحث موضوع إستئناف ضخ الكميات المتفق عليها من الغاز المصريquot;.
وأضاف أن quot;الجانب المصري أكد أن إستئناف ضخ الغاز بالكميات المتفق عليها للأردن هو قيد الدراسة المكثفة من قبل كافة الجهات المعنيةquot;.
وأوضح جودة أنه quot;شرح للمسؤولين المصريين العبء الكبير الذي تتحمله المملكة جراء خفض كميات ضخ الغاز المصري للأردن والذي بلغ نحو ثلاثة مليارات دولار خلال العامين الماضيينquot;، مشيراً إلى أنه quot;كلف السفير الأردني في القاهرة لمتابعة الموضوع مع المسؤولين المصريينquot;.
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني علاء البطاينة أكد في الأول من الشهر الحالي أن quot;الكميات التي تستلمها المملكة حالياً من مصر تقدر بأربعين مليون قدم مكعب يومياً تشكل حوالى 16 بالمئة من إجمالي الكميات المتعاقد عليهاquot;.
وكان البلدان وقعاً إتفاقاً في كانون الأول/ديسمبر 2011 في القاهرة تم بموجبه تعديل أسعار تصدير الغاز المصري للمملكة.
وتعرض الأنبوب الذي يزود الأردن وإسرائيل بالغاز المصري في 22 تموز/يوليو الماضي لتفجير هو الخامس عشر منذ شباط / فبراير 2011.
وكان الأردن يستورد 80 بالمئة من إحتياجاته من الغاز المصري لإنتاج الكهرباء وقد بات الآن يعتمد أكثر على السولار وزيت الوقود لتأمين حاجات محطات الكهرباء.
وبالعادة يستهلك الأردن ما معدله مئة ألف برميل يومياً من النفط الخام، إرتفعت إلى نحو 170 ألف برميل مع إنقطاع إمدادات الغاز المصري.