القاهرة: قال وزير المالية المصرية الدكتور ممتاز السعيد في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول للأنباء اليوم الأثنين، إن صندوق النقد الدولي سيزور القاهرة في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري لاستئناف المفاوضات بشأن قرض طلبت مصر الحصول عليه بقيمة 4.8 مليار دولار.

جاءت تصريحات وزير المالية للأناضول اليوم عقب عودته من العاصمة اليابانية طوكيو أمس الأحد، بعد جلسات مطولة من المفاوضات عقدها ضمن وفد اقتصادي مصري مع مسؤولين من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لحصول مصر على قروض من المؤسستين تقدر بنحو 5.8 مليار دولار.

وأضاف الوزير في مقابلته الهاتفية مع الأناضول أنه: quot;من المتوقع أن توقع مصر اتفاقها مع صندوق النقد الدولي بشأن القرض في منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ليبدأ الصندوق بعدها في تقديم الشريحة الأولى من القرض، والبالغ قيمتها 1.6 مليار دولار.

وقال الوزير: quot;إن بعثة من صندوق النقد ستصل إلى القاهرة في نهاية أكتوبر الجاري للتعرف إلى الصيغة النهائية للبرنامج الاقتصادي والاجتماعي الذي تطرحه مصر على الصندوق، وتعتزم تنفيذه خلال الفترة المقبلةquot;.

وأضاف الوزير أن لقاءات الوفد الاقتصادي المصري مع صندوق النقد في طوكيو السبت، quot;أعطت مؤشرات إيجابية جداً تؤكد اقتراب الحصول على قرض الصندوق بقيمة 4.8 مليار دولارquot;.

وأوضح وزير المالية المصري في تصريحاته للأناضول أن quot;الصندوق تفهم موقف مصر الاقتصادي والمالي ومدى جدية البرنامج الاقتصادي والاجتماعي الذي طرحته وأعطى انطباعات جيدةquot;.

وتسعى مصر إلى تمويل عجز موازنتها للعام المالي الحالي، والمقدر بنحو 22.5 مليار دولار قابلة للزيادة بنحو مليار دولار، من خلال طرح سندات وأذون خزانة حكومية داخل مصر بنحو 12.5 مليار دولار، واقتراض نحو 10 أو 11 مليار دولار من الخارج.