القاهرة: أكدت هيئة تنشيط السياحة في مصر الخميس أن قطاع السياحة سجل تحسنًا في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي الذي تراجع خلاله بشدة عدد السائحين بسبب الانتفاضة الشعبية التي أطاحت حسني مبارك.

وقالت الهيئة في بيان ان 2.5 مليون سائح زاروا مصر خلال الفترة من كانون الثاني/يناير إلى اذار/مارس 2012 مقابل 1.89 مليون سائح خلال الربع الأول من العام الماضي.

وارتفع عدد السائحين العرب بنسبة كبيرة، اذ بلغ 483.843 سائحًا مقابل 296.980 سائحًا خلال الربع الاول العام الماضي بزيادة 62.9%، وفق البيان. وقال رئيس هيئة تنشيط السياحة عمرو العزبي ان quot;هذه الارقام تعكس التحسن التدريجي والمتواصل الذي يشهده قطاع السياحة في مصرquot;.

لكن على الرغم من هذه الزيادة فان عدد السائحين خلال الربع الاول من العام الجاري يظل اقل بنسبة 27.8% مما كان عليه في الربع الاول عام 2010 قبل اطاحة نظام مبارك.

وتشكل عائدات السياحة احد اهم موارد الدخل القومي في مصر، وقد انخفضت الى 8.8 مليار دولار في العام 2011 مقابل 12.5 مليار في 2010، وفقًا للارقام الرسمية.

ويقول خبراء السياحة ان التحسن يرجع اساسًا الى زيادة السياحة في منتجعات البحر الاحمر، فيما يظل الوضع صعبًا بالنسبة إلى سياحة المناطق الاثرية في القاهرة والصعيد.