واشنطن: أعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الخميس أن القرض الذي يتم التفاوض عليه بين الصندوق ومصر تبلغ قيمته 3.2 مليار دولار.

وقالت لاغارد في مؤتمر صحافي ردا على سؤال بشأن تقدم المباحثات quot;هناك قرض بمبلغ 3.2 مليار دولار يجري التفاوض بشأنه حاليًاquot;.واوضحت ان الشروط لم تتوافر كلها حتى الآن. واضافت quot;اذا كان البعض يقول: نحن لسنا مقتنعين باللجوء الى صندوق النقد الدولي، فهنا توجد مشكلة ماquot;.

وتشهد الاوساط السياسية المصرية انقسامًا كبيرًا بشأن هذا القرض. اذ ترفض جماعة الاخوان المسلمين، اكبر قوة في البرلمان، فكرة حصول الحكومة الانتقالية الحالية التي عيّنها الجيش على قرض.

واوضحت لاغارد quot;لكي نقدم قرضًا يتطلب الأمر أولاً ان نتفاوض مع الدولة ومع سلطات الدولة على البرنامج الاقتصادي الذي يمكن ان يتيح فعليًا مساعدتها على الخروج من الصعوبات التي تواجههاquot;.

واضافت ان quot;الشرط الثاني هو ان يكون هناك دعم سياسي واسع، بحيث يبقى قرضنا وبرنامجنا السياسي اللذان تم التفاوض بشانهما مع السلطات قائمينquot; حتى بعد تغيير الحكومة.

وخلصت إلى quot;اريد مساعدة مصر، وهذا امر لا شك فيه. لكن يجب ان يحدث ذلك وفقا للمبادئ التي نتبعهاquot;. ويتوقع صندوق النقد الدولي ان لا تزيد نسبة النمو في مصر هذا العام على 1.5%، وان تصل الى 3.3% العام 2013.