قال أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور صالح الخرابشة قبل قليل أن الحكومة الألمانية قد التزمت بتقديم تمويل للأردن بقيمة 88,6 مليون يورو وذلك ضمن برنامج التعاون التنموي للأعوام 2013-2014، منها 74 مليون يورو كقروض ميسرة 14.6 منح ومساعدات فنية، وذلك لدعم قطاعات المياه والطاقة المتجددة والتدريب المهني.

عمّان:قدم الجانب الالماني حزمة مساعدات اضافية للأردن بقيمة 25 مليون يورو ستخصص لمساعدة المملكة في تحمل اعباء اللاجئين السوريين من خلال منظمة اليونيسف، اضافة لـ8.5 مليون يورو والتي تم إقرارها سابقاً لشركة مياه اليرموك لتنفيذ quot;مشروع تزويد المياه للاجئين السوريين في الأردن.
وكانت الاجتماعات الحكومية الألمانية-الأردنية التي عقدت في بون قبل يومين قد تناولت مختلف مجالات التعاون الثنائي بين البلدين خاصة في قطاعي المياه والطاقة.
كما تم في وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الاتحادية الألمانية توقيع محضر اجتماعات برنامج التعاون التنموي للأعوام 2013-2014 من قبل الدكتور صالح الخرابشة أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي و د. إيلكي لوبيل من وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الألمانية.
وحث الجانب الأردني الحكومة الألمانية لتقديم مزيد من الدعم لمساعدة المملكة في تحمل جزء من اعباء استضافة الاشقاء السوريين. وابدى الجانب الالماني تفهما للتحديات الاقتصادية الكبيرة التي تواجه الأردن حاليا نتيجة عوامل عدم الاستقرار في المنطقة وتدفق اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين الى المملكة.
ومن الجدير بالذكر بأن المانيا من اكبر الدول الداعمة على الصعيد الثنائي للمملكة حيث تم تخصيص ما مجموعة 99 مليون يورو خلال برنامج التعاون التنموي للأعوام 2011-2012 تتوزع من خلال منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة بفائدة مقدارها 2,5% وفترة سماح 4 سنوات لمدة تصل إلى 15 عاماً لدعم مشاريع في قطاعات حيوية كالمياه والصرف الصحي والطاقة بما فيها مشاريع كفاءة الطاقة والتعليم والتعليم العالي. كما قدمت مساعدات استثنائية في عام 2012 بقيمة 26,9 مليون يورو.