القاهرة: قال فايز عز الدين رئيس الغرفة التجارية الكندية إن شركة زد جولد z-gold الكندية تجري حاليًا مفاوضات مع هيئة الثروة المعدنية في مصر لتحديد المناطق المؤهلة لعمليات البحث والتنقيب عن الذهب.

وأضاف فايز في تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء إنه حال انتهاء المفاوضات ستقوم الشركة الكندية بضخ استثمارات في قطاع التنقيب عن الذهب، وهو النشاط الرئيس للشركة.

في تطور آخر قال فايز إن شركة ترانس غلوب Trans Globe الكندية تنتظر تشكيل البرلمان المصري للموافقة على اتفاقيات التنقيب على الذهب بعدما فازت الشركة بمناقصات التنقيب عن الذهب في منطقتي أم سمرة وبوخاري الواقعة على البحر الأحمر باستثمارات تبلغ 100 مليون دولار، لكن الموافقة لم تدخل حيز التنفيذ بسبب عدم إقرارها من السلطات التشريعية في مصر بعد.

يأتي الذهب على رأس الصادرات المصرية إلى كندا بنسبة 74%، حيث سجل 337 مليون دولار عام 2011 وفقا لتقرير العلاقات الاقتصادية بين مصر وكندا الصادر من مكتب التمثيل التجاري في مونتريال.

وقال عز الدين للأناضول إن حجم الاستثمارات الكندية في السوق المصرية بلغ ما قيمته 328.71 مليون دولار في نهاية يونيو/حزيران الماضي، تخص 388 شركة، وذلك وفقا لبيانات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وتعد قطاعات البتروكيماويات والبترول والتعدين والزراعة والخدمات والكيماويات أهم القطاعات التي تستثمر فيها الشركات الكندية في مصر، والتي يأتي على رأسها شركات أجريوم وميثناكس واكسور.

بالنسبة إلى الاستثمارات المصرية في كندا، قال عز الدين إنها تنحصر في استثمارات شركة أوراسكوم تيليكوم بنسبة مشاركة 65 % من شركة غلوباليف، التي تقوم بتشغيل شبكة ويند للتليفون المحمول في كندا باستثمارات 450 مليون دولار.

وأشار فايز الى أن 7 شركات مصرية ستقوم خلال الشهر الحالي بعقد اتفاقيات لفتح أسواق جديدة في كندا لتصدير المواد الغذائية المجففة، مشيرا إلى قيام الغرفة بإعداد زيارة لوفد تجاري كندي للتعرف إلى الفرص الاستثمارية في السوق المصرية، وذلك بالتعاون مع اتحاد الغرف الكندية.