روما: أعلنت منظمة الاغذية والزراعة (فاو) الثلاثاء ان هايتي تحتاج لمساعدة دولية لانعاش قطاعها الزراعي بعد مرور الاعصار ساندي الذي خلف اكثر من خمسين قتيلا وهجر حوالى عشرين الف شخص.
وقد وجهت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة التي تتخذ من روما مقرا والحكومة الهايتية نداء للحصول على مساعدة تبلغ 74 مليون دولار (57 مليون يورو) للاشهر الاثني عشر المقبلة.
وذكرت المنظمة ان quot;+العاصفة الكبرى+ (ساندي) في اواخر تشرين الاول/اكتوبر تسببت باضرار مادية كبيرة في المزروعات والاراضي والماشية والصيد والبنى التحتية الريفية في هايتي، وعرضت اكثر من 600 الف هايتي لمخاطر انعدام الامن الغذائيquot;.
واوضحت الحكومة ان هايتي تحتاج على الفور الى اربعة ملايين دولار quot;لمساعدة 20 الف عائلة على تأمين نجاح موسم المزروعات الشتائية ابتداء من كانون الاول/ديسمبرquot;.
من جهة اخرى، سيساعد برنامج الاغذية العالمي حوالى 500 الف منكوب في منطقة سانتياغو دي كوبا جنوب غرب الجزيرة على اثر مرور الاعصار ساندي، كما اعلنت متحدثة باسم البرنامج الثلاثاء في جنيف.
وقالت المتحدثة اليزابيث بيرز ان quot;الاعصار ساندي كان اخطر كارثة منذ 50 عاما في سانتياغو دي كوباquot;.
وقد طلبت السلطات الكوبية مساعدة الامم المتحدة لتقديم مساعدة غذائية.
وستوزع حصة غذائية تكفي شهرا على نصف مليون منكوب.
واتلف الاعصار عشرات الاف الهكتارات من الاراضي الزراعية ولاسيما تلك المزروعة بقصب السكر.
وذكر برنامج الاغذية العالمي ان 12 الفا و700 طن من المخزونات الغذائية فقدت. وقالت الحكومة في هافانا ان مئتي الف منزل تضررت وثلاثة ملايين شخص تأثروا بالاعصار.