بغداد: وجهت الحكومة العراقية الى شركة quot;غازبرومquot; النفطية الروسية انذارا وطالبتها باتخاذ موقف نهائي بالعمل في حقل نفطي وسط البلاد او التمسك بعقد عمل ابرمته مع اقليم كردستان الشمالي، حسبما افاد متحدث رسمي.
وقال فيصل عبد الله المتحدث الرسمي باسم نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، لوكالة فرانس برس quot;لقد ابلغنا شركة +غازبروم+ بالكشف عن موقفها الرسمي الى الحكومة العراقية اما بالغاء عقدها في اقليم كردستان او الانسحاب من حقل بدرةquot;.
واكد ان quot;العقد المبرم مع اقليم كردستان غير قانونيquot;.
وشدد عبد الله على ان quot;هذا الموقف يسري على جميع الشركات العاملة في العراق ولا بد من موافقة مجلس الوزراء ووزارة النفط على جميع العقودquot;.
وتم ابلاغ غازبروم بهذا الموقف في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.
ويعد هذا الانذار واحدا من سلسلة اخرى وجهت الى شركات اخرى بينها quot;اكسون موبيلquot; الاميركية، لغرض اتخاذ قرار نهائي بمواصلة العمل في العراق او الابقاء على عقود ابرمتها مع حكومة اقليم كردستان.
وفازائتلاف تقوده quot;غازبرومquot; بنسبة 40% اضافة الى quot;تي بي اي اوquot; 10% و quot;كوكازquot; 30% وquot;بتروناسquot; بنسبة 20%، في كانون الاول/ديسمبر 2009، لتطوير حقل بدرة النفطي الذي يقع في محافظة واسط، جنوب شرق بغداد.
ويقدر احتياطي حقل بدرة بحوالى 109 مليون برميل نفطي.
ووقعت quot;غازبرومquot; في شهر اب/اغسطس الماضي، عقدين للتنقيب عن النفط في اقليم كردستان.
وتؤكد الحكومة المركزية تمسكها بالعمل وفق عقود خدمة مع الشركات الاجنبية فيما تعتمد حكومة اربيل عقود شراكة تقوم على تقاسم الارباح مع الشركات.