نيقوسيا: توصلت قبرص التي تاثرت بقوة جراء تداعيات الازمة اليونانية، الخميس الى اتفاق حول مساعدة مالية مع ترويكا الجهات الدائنة، كما ذكرت وكالة الانباء القبرصية.

واوضحت الوكالة انه quot;تم التوصل الى نتيجة ايجابية للمفاوضات بين الترويكا (الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي) والحكومة حوالى الساعة 20,00quot; (18,00 ت غ)، بعد بضع ساعات على اعلان الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس عن اتفاق quot;قريب جداquot;.

وللمرة الاولى الخميس، اعلن وزير المالية القبرصي فاسوس شارلي عن قيمة الاحتياجات المالية للبلاد الغارقة في حالة انكماش منذ ستة فصول: quot;17 مليار يورو تقريباquot;.

وبحسب وكالة الانباء القبرصية، فان حاكم البنك المركزي القبرصي بانيكوس ديمترياديس اضطلع quot;بدور رئيسيquot; في التوصل الى هذا الاتفاق.

وينتظر صدور اعلان رسمي في وقت لاحق هذا المساء، كما ذكر التلفزيون الرسمي. لكن تعذر على مسؤولين تاكيد الموعد.

ومع هذا الاتفاق، تصبح قبرص الدولة الخامسة في منطقة اليورو (من اصل 17) التي تستفيد من مساعدة مالية بعد اليونان وايرلندا والبرتغال واسبانيا.

والمفاوضات كانت الاطول التي توجب على الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي ان يجروها خصوصا لان قبرص تعتبر ان خطة الانقاذ المقترحة تفرض اجراءات تقشف ذات عبء ثقيل جدا بالنسبة لاقتصاد في حالة انكماش.

وبحسب الارقام التي عرضت في البرلمان في اطار موازنة 2013، سيتراجع اجمالي الناتج الداخلي القبرصي بنسبة 2,4 بالمئة هذه السنة و3,5 بالمئة في 2013 ثم 1,3 بالمئة في 2014، في حين ستصل البطالة الى معدلات قياسية من 13,8 بالمئة في 2013 و14,2 بالمئة في 2014، مقابل 7,9 بالمئة في 2011.