دبي: حذرت نيكزس لوساطة التأمين والخدمات المالية سكان دولة الإمارات من إمكانية مواجهة مستقبل مالي متقلب نتيجة الاستمرار بإنتهاج عقلية quot;عيش اللحظةquot; السائدة حالياً.
وقد أشير إلى هذا التوجه القائم على الصرف دون حساب بشكل مفصل في تقرير quot;مؤشر سندات الادخار الوطني 2011quot; الذي نشر مؤخراً، والذي وجد أن 87 بالمائة من السكان الذين شملهم الاستطلاع لا يعتقدون بأن مدخراتهم كافية لتأمين مستقبلهم، حيث أشار 1 بالمائة فقط من سكان دولة الإمارات إلى أن مدخراتهم quot;أكثر من كافيةquot; لتأمين مستقبلهم.
ووفقاً لإحصاءات quot;صندوق النقد العربيquot;، يبلغ متوسط إنفاق الفرد في دولة الإمارات حوالي 79,252 درهم سنوياً، وهو أعلى معدل إنفاق في المنطقة.
وفي هذا الصدد، قال بيتر إلين، مدير العمليات لدى نيكزس لوساطة التأمين: quot;على الرغم من أن الاستمتاع بالحياة مطلب يسعى إليه الجميع، إلا أنه كلما مضيت قدماً بالحياة دون إتباع خطة مالية أو تقاعدية مناسبة، طال أسفك على ضياع الفرص المناسبة لاتخاذ موقف حاسم عندما كان بمقدورك القيام بأفضل مما قمت بهquot;.
وتعمل نيكزس لوساطة التأمين على نشر الوعي في المنطقة حول مخاطر العيش دون وجود خطة مالية متماسكة وذلك عبر تنظيم العروض الجوالة والندوات والأفكار والمقالات المتخصصة، وتنصح الشركة السكان المعنيين البدء بهذه الخطة بسؤال بسيط: quot;ما هي نوعية الحياة التي أرغب بعيشها عندما أتقاعد؟quot;
وعلى الرغم من وجود عدد كبير من طرق الادخار من أجل مرحلة التقاعد، إلا أن نيكزس تؤمن بأن مفتاح الحل لهذه المعضلة يكمن في مراكمة ما يكفي من المال لتوفير راتب تقاعدي مريح.
وأضاف إلين قائلاً: quot;لا ينبغي أن يشار إلى مدخراتك على أنها موجودة من أجل البقاء، ولكنها تهدف إلى دعم أسلوب الحياة الذي أصبحت معتاداً عليه، أو تتطلع إليهquot;.
وتقترح نيكزس لوساطة التأمين على المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة الأخذ بعين الاعتبار منتجها المالي الجديد، الذي يعمل على توفير المرونة اللازمة لزيادة دفعات الادخار على النحو المطلوب، فضلاً عن السماح لهم باستمرارية الادخار في المنتج المالي في حال خروجهم من البلاد.
كما تعتقد نيكزس أنه من الأهمية بمكان مراجعة مستوى المخاطر المرافقة لكل منتج مالي بوتيرة منتظمة، وذلك لأن الظروف والطباع الفردية تتغير بمرور الزمن. فالمخاطر العالية في سن مبكرة تعود بأفضل العوائد، ولكن قد يكون من الحكمة التحول إلى خيارات أكثر أمناً مع تقدم سنوات العمر.
ويستطرد إلين قائلاً: quot;احرص على دراسة جميع الخيارات المتاحة أمامك، ومن ثم أعد دراستك للخيارات مرة أخرى، كما أنه يتوجب عليك التحدث إلى مستشار مالي مستقل لتحديد مستويات الراحة الخاصة بك، فهناك مجموعة ضخمة من خطط الادخار المنتظمة للاختيار منها في الإمارات العربية المتحدة، ومن المهم أيضاً أن تتماشى هذه الخطط مع الظروف الفردية الخاصة بكquot;.
وتعتبر نيكزس لوساطة التأمين واحدة من أكبر وأبرز الشركات المالية المستقلة في منطقة الخليج العربي.
وبعد أكثر من خمس سنوات من النمو القوي والثابت، أعلنت الشركة مؤخراً خلال اجتماع جمعيتها العمومية بأنها تتوقع أن ترتفع إيرادات العام 2013 بمعدل 25 بالمائة في جميع أعمالها الأساسية، كالتأمين على الحياة، والاستثمار، والمعاشات التقاعدية، والتأمين العام.
وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت نيكزس لوساطة التأمين عن خططها الحالية بدخول أسواق السعودية والكويت المشهورة بتنافسيتها ودقة تنظيمها، حيث تدير الشركة حالياً مكاتب لها في كل من أبوظبي وبيروت والدوحة وإمارة دبي والمنامة.
وحصدت شركة نيكزس لوساطة التأمين في شهر أكتوبر جائزة quot;وسيط التأمين الرائد للعامquot; خلال حفل توزيع جوائز quot;إنشوريكس 2012quot;، حيث فازت الشركة بهذه الجائزة أربع مرات خلال السنوات الست الماضية.