القاهرة:قفزت البورصة المصرية بشكل ملحوظ في بداية تعاملات اليوم الأحد، متأثرة بمشتريات المستثمرين الأجانب والعرب ، إثر قرار للمحكمة الدستورية العليا، تأجيل جلسة نظر دعوتي بطلان تشكيل مجلس الشورى، والجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، التي انتهت من وضع دستور جديد للبلاد.

وصعد المؤشر الرئيسي quot;EGX30 quot;، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة بنسبة 2.7%، رابحا 129 نقطة، ليصل إلى مستوي 4937 نقطة.

وسيطرت المشتريات على تعاملات المستثمرين الأجانب والعرب ، في حين غلب البيع المحدود علي تعاملات المصريين.

وصعد رأس المال السوقي للبورصة المصرية اليوم بقيمة 6.1 مليار جنيه بما يعادل مليار دولار، ليصل إلى 345.1 مليار جنيه تعادل 56.6 مليار دولار، مقابل 339 مليار جنيه تعادل 55.6 مليار دولار.

وقال أحمد إبراهيم، المحلل المالي في إحدى شركات الأوراق الماليةquot; إن بداية الجلسة شهدت تحولا في تعاملات الأجانب نحو الشراء، لاسيما المؤسسات، بعد أن سجلت تعاملاتهم بيعا مكثفا على مدار الجلستين الماضيتين بفعل مخاوف تأزم المشهد السياسي في البلادquot;.

وأضاف في مكالمة هاتفية لوكالة الأناضول للأنباء اليوم الاحد:quot; أن هناك ارتياحا تجاه إرجاء المحكمة الدستورية العليا اليوم نظر دعوتي بطلان تشكيل مجلس الشورى، والجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، إلى أجل غير مسمىquot;.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي قد تسلم مشروع الدستور الجديد ، وأصدر قرارا مساء أمس السبت بدعوة الشعب للاستفتاء عليه في الخامس عشر من ديسمبر الجاري.