بروكسل: إعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة ان على الاوروبيين ان يحددوا القواعد المتعلقة بالمساعدة المفترض تقديمها لقبرص التي يواجه اقتصادها صعوبات بسبب انكشاف مصارفها في ازمة الديون اليونانية.
وقال بوتين في مؤتمر صحافي في ختام قمة الاتحاد الاوروبي-روسيا في بروكسل quot;اننا نجري محادثات مع شركائنا القبارصة، ونبحث في هذه المسائلquot;.
واضاف ان quot;حالة الاقتصاد الروسي جيدة جداquot;، مذكرا بان البلد يملك quot;الاموال واحتياطات الذهب والعملاتquot;. لكنه قال quot;الامر لا يتعلق بالاموال هنا، وانما باجراءات منهجية ينبغي اتخاذهاquot;.
وشدد بوتين على ان quot;قبرص عضو في الاتحاد الاوروبي واعتقد ان على شركائها الاوروبيين صياغة قواعد تتعلق بالعمل داخل هذه المجموعة بالذات. نحن لا يتعين علينا التدخلquot;، لكنه لم يستبعد تدخل روسيا اذا لم يتم التوصل الى اي حل.
من جهته، اعلن رئيس المفوضية الاوروبيية جوزيه مانويل باروزو ان quot;على قبرص وروسيا اولا ان تقررا الالتزام المحتمل لروسياquot; في مساعدة الجزيرة.
وطلبت الحكومة القبرصية في حزيران/يونيو المساعدة المالية من صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي، وتعتبر انها بحاجة الى 17 مليار يورو على مدى اربعة اعوام لدعم اقتصادها، بينها عشرة مليارات للمصارف.
ومنحت روسيا التي تقيم علاقات اقتصادية وثقافية وثيقة مع قبرص، نيقوسيا قرضا بقيمة 2,5 مليار يورو العام الماضي. وطلبت الجزيرة في اب/اغسطس خمسة مليارات يورو اضافية لكن موسكو اعتبرت على اثر ذلك انها قد لا تحتاج اليه ربما.
لكن الوضع يبدو انه تفاقم في الايام الاخيرة. فالحكومة القبرصية التي لم يعد بامكانها الاستدانة من الاسواق الدولية منذ تموز/يوليو 2011، اضطرت الى الاستعانة باموال تعويضات نهاية الخدمة لدى هيئات شبه حكومية للتمكن من دفع رواتب الموظفين.
وخفضت وكالة ستاندارد اند بورز للتصنيف الائتماني الخميس للمرة الثالثة منذ آب/اغسطس تصنيفها للديون السيادية القبرصية درجتين من quot;بيquot; الى quot;سي سي سي+quot;.
ويتوقع عقد اجتماع لمجموعة يوروغروب مخصص لمساعدة قبرص في 21 كانون الثاني/يناير.
ونفى عدد من المسؤولين الاوروبيين الجمعة معلومات نشرتها صحيفة سودويتشي تسايتونغ الالمانية مفادها ان صندوق النقد الدولي سيطرح شطب جزء من ديون قبرص شرطا لمشاركته في خطة مساعدة الجزيرة المتوسطية.