غزة: أعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة التابعة لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة اليوم الاحد ان اجمالي الخسائر الناجمة عن العملية العسكرية الاسرائيلية الاخيرة على القطاع بلغ quot;قرابة نصف مليار دولارquot;.
وقالت الحكومة المقالة في بيان quot;ارتقى نتيجة العدوان الذي استمر لثمانية أيام من 14-21 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي 185 شهيدا و1399 جريحا، فيما بلغت قيمة الخسائر المادية الاجمالية قرابة نصف مليار دولار، توزعت على القطاعات المختلفةquot;.
واضافت ان quot;تلك الاعتداءات طالت الى جانب الانسان، الشجر والحجر، فتأثرت سلبا كافة القطاعات التجارية، والصناعية، والزراعية، والصحية، والبنية التحتية، والتعليمية، كما لم تسلم المؤسسات الاعلامية التي قصفت منها اربع مؤسسات وتضررت بشكل بليغ 24 مؤسسة اخرىquot;.
واشارت الى انه على صعيد القطاع الصحي quot;كان من بين الشهداء شهيد من العاملين في وزارة الصحة و5 اصابات، فيما تضررت العديد من المراكز صحية كان من بينها 4 مستشفيات، وتضررت 6 مراكز رعاية اولية، بالاضافة لتضرر العديد من وحدات ومستودعات ومراكز وزارة الصحة، وتضررت 7 سيارات اسعاف وبلغت خسائر القطاع الصحي والاحتياجات 35 مليون دولارquot;.
واضافت quot;تنوعت خسائر القطاع الاقتصادي بين قطاعين هما التجاري والصناعي، حيث بلغت خسائره الاجمالية 213 مليون دولارquot;.
واوضحت انه quot;تم اتلاف ما يقدر بـ37 الف شجرة مثمرة نتيجة استهداف حوالي 1000 دونم بالقصف من طائرات ومدفعية الاحتلالquot; مقدرة quot;الخسائر الزراعية المباشرة وغير المباشرة بحوالي 93 مليون دولارquot;.
واشارت الى ان quot;عدد المرافق والمقرات الحكومية التي تعرضت للتدمير الكلي والجزئي بلغ 130 مقرا ما بين مقرات أمنية ووزارات ومساجد ومدارس ومستشفيات ومرافق رياضيةquot;.
واستمر الهجوم الاسرائيلي على غزة ثمانية ايام بدأت في 14 تشرين الثاني/نوفمبر باغتيال اسرائيل احمد الجعبري القائد العسكري في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس.